الأسئلة الشائعة

أهم الأسئلة العقارية الشائعة في تركيا

 

عندما تبحث عن عقار للشراء في تركيا، فمما لا شك فيه أنه سيكون لديك عددا من الأسئلة للنظر فيها، سنكون اكثر من سعداء لمناقشة عملية الشراء معكم سواء على الهاتف أو شخصيا ولكن لمساعدتك على البدء وضعنا أدناه بعض الأسئلة التي كثيرا ما تطرح :

 

س: هل يمكنني الدفع في بالأقساط؟

هناك تقريبا دائما خطة دفع بالأقساط إلى حين الانتهاء من المشاريع، وتتراوح الدفعة الاولى بين 20% الى 40% و حسب المشروع.

في بعض الحالات، يوجد نظام اقساط حتى بعد الانتهاء من المشاريع، في بعض الأحيان، يمكن أن يكون هناك خطط للدفع بالاقساط للمشاريع المكتملة كذلك.

س: هل لدي الفرصة لبيع عقاري قبل اكتمال المشروع؟

حسب المشروع الذي اشتريت منه، يمكنك بيع العقار الخاص بك أثناء مرحلة البناء، قد يكون هناك 2% اة 3% عمولة يجب تدفع للمطور إذا كان ذلك مذكوراً في عقد البيع في بعض الحالات.

س: هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على رهن عقاري في تركيا؟

من أجل الحصول على الرهن العقاري من خلال البنوك لشراء العقارات في تركيا، تحتاج إلى أن يكون لديك دخل منتظم هنا، ولأن هذا عادة غير ممكن، فإنه ليس من الممكن الحصول على القروض من قبل البنوك في تركيا، مع ذلك نحن سوف ندعمك في هذه المسألة حيث يمكن أن تكون هناك امتيازات لبعض المشاريع.

س: ما هي رسوم الصيانة التي يجب علي أن أدفعها للمجمع؟

تختلف رسوم الصيانة حسب المشروع بالتأكيد، عندما يكون هناك المزيد من المرافق في المجمع، يمكن زيادة رسوم الصيانة، ومع ذلك، بالمقارنة مع مدن أخرى مثل دبي، رسوم الصيانة في اسطنبول معقولة جدا ، شهريا أنها ستكون حوالي 1 الى 1.5 دولار للمتر المربع، على سبيل المثال، لشقة من غرفتي نوم وهو 100 متر مربع، سوف تدفع 100 دولار شهريا رسوم الصيانة للإدارة.

س: ما هي التكاليف السنوية لامتلاك العقارات في تركيا؟

رسوم الصيانة التي تصل إلى حوالي 1 الى 1،5 دولار للمتر المربع شهريا.

ضريبة الأملاك التي هي 0.2% من قيمة العقار سنويا.

التأمين الإلزامي ضد الزلازل و يكون بحدود 70-80 دولار أمريكي سنويا.

س: ما هي التكاليف / الضرائب النهائية لشراء العقار؟

ضريبة الشراء: 4٪ من سعر البيع. (عادة يتم تقسيمها بين المشتري والمطور حيث تكون 2% لكل طرف).

ضريبة القيمة المضافة: 1٪ من سعر البيع. (إذا كانت مساحة الشقة أكبر من 150 متر مربع، يتم زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 18٪ من سعر البيع).

تطبيق المرافق (الكهرباء، المياه، الاتصالات الغاز): حوالي 1000 دولار أمريكي كحد اقصى.

رسوم الختم + رسوم كاتب العدل: تدفع فقط للمشاريع التي تكون ممولة من قبل الحكومة. وعادة لا تدفع ضريبة القيمة المضافة لهذه المشاريع مما يجعل الشروط متساوية تقريبا بالنسبة للمشتري.

س: ما هي ضريبة الارباح الرأسمالية عندما أقوم ببيع العقار الخاص بي؟

معدل الضريبة ارباح رأس المال يختلف من 15% الى 35% ، هذه الضريبة ستدفع في حال قررت بيع العقار الخاص بك في غضون خمس سنوات بعد شراء العقار. وبعبارة أخرى، إذا ابقيت العقار الخاص بك لمدة خمس سنوات على الأقل، وقمت ببيعه بعد ذلك، سوف لن يكون هناك أي ضريبة ارباح رأسمالية تدفع للحكومة.

س: ما هي ضريبة عائد الإيجار التي عليَ أن ادفعها؟

ضريبة عائد الإيجار تزداد تدريجيا حتى تصل إلى صفر بالمئة، بعد هذا الحد، الضريبة سوف تزداد من٪ 15 إلى٪ 35، ومع ذلك، فإن العديد من التكاليف يمكن خفضها من هذا الدخل ويمكن تخفيض هذه الضريبة، يرجى التحقق من قسم المعلومات المفيدة للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

س: هل يمكنني الحصول على تصريح الإقامة في تركيا (فيزة الاقامة) إذا قمت بشراء عقار ؟

اعتمادا على القانون الجديد، يمكن لكل أجنبي أن الحصول على تصريح إقامة لمدة 1 سنة (تجدد كل عام بوجود الطابو) حتى بيع الممتلكات الخاصة بك.

س: هل هناك أي قيود بالنسبة للأجانب لشراء عقار في تركيا ؟

فقط في المناطق الريفية والمناطق العسكرية، أما في مناطق التطوير العقاري التي نروج فيها ليس هناك قيود مفروضة .

س: هل ستكون ملكية العقار حرة ؟

نعم. جميع العقارات التي نبيعها في تركيا هي “ تملك الحر” .

س: هل يمكن للشركات الأجنبية شراء عقارات في تركيا ؟

نعم. يمكن لشركتك تملك عقارات في تركيا إذا كان في بلدك اتفاق متبادل بين تركيا .

س: هل يمكن لشركتي تأسيس شركة استثمارية في تركيا ؟

نعم. ونحن نعلم بأن مال شركتكم ليس مالكم الخاص ، إذا كنت ترغب في الاستثمار في الممتلكات العقارية في تركيا وبطريقة مهنية، فيمكننا مساعدتك على تأسيس شركة في تركيا. حتى تتمكن بسهولة من استثمار أموال شركتك في تركيا.

س: من الذي يحدد سعر العقار؟

إذا كنت تشري عقار في منطقة تطوير جديدة، سيتم تحديد السعر من قبل المطور، بغض النظر عن عمولة الوكيل العقاري يجب أن تدفع الثمن نفسه مع أي من قمت بالشراء من خلاله، إذا اشتريت مباشرة أو عن طريق طرف ثالث.

س: هل الجميع يمكنه بيع العقارات في تركيا؟

نعم. بائعي المجوهرات والجلود والتجار هم أكثر بائعي العقارات شهرة في معظم المناطق السياحية في تركيا

س: ما هي رسوم خدمات الوكيل العقاري؟

عندما يتم بيع عقار، يحق لوكلاء العقارات المسجلين والمرخصين الحصول على 3٪ رسوم خدمة على سعر المبيع الفعلي للعقار من المشتري وصاحب العقار كل على حدة.

س: لماذا ينبغي علي استخدام وكيل عقاري؟

المرور عبر خدمات شركة مؤسسة فيه العديد من المزايا:

أولا، سوف تحصل على رؤية مجموعة واسعة من العقارات التي تطابق المعايير الخاصة بك، وليست لمطور عقاري محدد

ثانيا: سيكون بإمكانك الاستفادة من خبرتنا، فضلا عن مكتب يعمل بشكل كامل لدعمك.

س: من يستطيع شراء العقارات في تركيا؟

نعم. كل الجنسيات بإمكانها شراء عقار في تركيا، هناك فقط ثلاث دول قامت تركيا بتجميد علاقاتها الدبلوماسية معها وهي كوريا الشمالية، أرمينيا، سوريا.

بعض الدول تمنع المواطنين الأتراك من التملك بأراضيها، لهذا السبب موطني هذه الدول غير مسموح لهم بالتملك في تركيا، هناك بعض الاستثناءات مثل روسيا. فمواطني روسيا بإمكانهم الشراء بإذن خاص من وزارة الشؤون الداخلية.

س: ما هو سند الملكية (الطابو)

يطلق على سند الملكية اسم “طابو” وجميع المعاملات العقارية للأجانب تتم فقط من خلال مديرية السجل العقاري للمنطقة ذات الصلة التي يقع فيها العقار.

س: هل أنا بحاجة للحصول على تصريح إقامة؟

لا

س:ما هي عملية الشراء بشكل عام في تركيا؟

بعد دفع رسوم الحجز،سنقوم بالتحقق من سند الملكية. وسيتم توقيع عقد بين البائع والمشتري. وسيعطي هذا تفاصيل عن تاريخ الإنجاز، وجدول زمني للدفع والشروط والأحكام. عندما يتم توقيع هذا من جانب جميع الأطراف، ستدفع الدفعة الأولى. ثم تقوم بتقديم طلب للحصول على تصريح أمني للسماح لك بامتلاك عقارات في تركيا – وغالبا ما يتم إنجاز هذه المرحلة لك من قبل شركة الانشاءات نيابة عنك. يمكنك التوقيع على توكيل لإتمام توقيع جميع الأوراق اللازمة، إذا تطلبت ظروفك ذلك.المزيد.

س: ما هي المستندات المطلوبة؟

جواز سفرك، والذي سوف يتم نسخه وترجمته إلى التركية مع صور بحجم صور جواز السفر. مكتب كاتب العدل يعمل جنبا إلى جنب مع مكتب الطابو ومقر القيادة العسكرية في بحر ايجه. سيتم فحص الوثائق المترجمة من قبل الجيش لضمان عدم وجود سجل من الفعل الجنائي أو نشاط ضد تركيا، وأن أي من الممتلكات التي تم شراؤها من قبل أجنبي ليست بالقرب من منطقة عسكرية أو قد ينوى استخدامها لأي غرض عسكري.

س: بعد حصولي على الترخيص اللازم للشراء، ماذا سيحدث بعد ذلك؟

شركة تاج شام ستنفذ تحققات ما قبل الإنهاء، بعد هذا سيكون بمقدورك (أو صاحب التوكيل) التوقيع على عقد نقل الملكية أمام مسؤول في السجل العقاري والذي سيسجلك المالك الرسمي للعقار، سيتم دفع ضريبة العقار في هذه المرحلة.

س: هل هناك محامون يتحدثون الإنكليزية في تركيا؟

هناك محامون/ رجال قانون يتحدثون الإنكليزية وطيبي السمعة ونستطيع أن نعرفك بهم خلال جولتك الاستطلاعية.

س: لماذا العقارات رخيصة جدا في تركيا؟

الاقتصاد التركي هو في بداية للنضوج، والتضخم انخفض من 30٪ إلى 7٪ قابلة للتحكم في السنوات القليلة الماضية أدى إلى بقاء الأسعار منخفضة لكنها بدأت في الارتفاع. هذا يرجع جزئيا إلى الاهتمام من المستثمرين الأجانب وأيضا لازدياد خيارات الرهن العقاري التي بدأت في الظهور للمواطنين في تركيا، كما أن سوق الرهن العقاري يصبح أكثر قدرة على المنافسة، وينفتح على المشترين الأجانب أيضا، وستستمر الأسعار في الارتفاع.

س: هل هناك أية ضرائب جارية؟

ضريبة ممتلكات الدولة، والضرائب البيئة وضريبة الثروة، ومع ذلك هي منخفضة نسبيا والمحامي الخاص بك سيوضحها لك.

س: هل يمكنني تأمين العقارات الخاصة بي؟

سنساعدك على تأمين الممتلكات الخاصة بك.

س: هل يمكنني تأجير الممتلكات الخاصة بي؟

نعم. الموسم الرئيسي من أبريل إلى أكتوبر ولكن سيكون بمقدرتك تأجيرها خلال أشهر الشتاء بأسعار منخفضة. في ذروة فصل الصيف يمكن أن تتوقع عائداً أكثر.

س: ما هي كلفة المعيشة بشكل عام مقارنة ببريطانيا/ أيرلندا؟

ستجد ان أغلب السلع أرخص بـ 50 % من بريطانيا/ إيرلندا. لكن التجهيزات الكهربائية هي الأكثر غلاءً مقارنة بأسعار مماثلة لبرطانيا

س: ماهو نظام الحكم في البلد؟

إنها حكومة ديمقراطية منتخبة ، تركيا أيضاً عضو دائم بالناتو.

س: وماذا عن جولات الاستطلاع؟

إن جزءا هاما من الخدمات التي نقدمها هي جولة عرض شخصية نرتبها لكل عميل يرغب في السفر لمشاهدة عقارات محتملة. كل رحلة مشاهدة ستكون فريدة من نوعها ومصممة لتنناسب مع متطلبات عملائنا. الاساس هو الخدمة – سنتحدث إليك قبل القيام برحلتك، ومعرفة بالضبط نوع ومكان العقار الذين تفكر به وتفصيل رحلتك وفقا لذلك. وسنكون سعداء لتقديم تفاصيل كاملة عند الطلب.

س: هل يحق لمواطني الدول العربية الاستثمار في تركيا ؟

نعم، فحسب القانون التركي يحق لجميع مواطنين دول منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مواطنين دول شمال أفريقيا شراء عقاراً على أراضي الجمهورية التركية، ويتم بعد ذلك تسجيل العقار باسم الشاري في دائرة الأراضي والسجل العقاري (Tapu ve Kadastro Dairesi) في المدينة التي يتم الشراء بها داخل تركيا.

س: هل يحق للمواطن السوري التملك في تركيا ؟

نعم يحق للسوري التملك في تركيا ولكن ذلك في حالك امتلاكه لشركة مسجلة باسمه في تركيا.

س: كم تستغرق عملية شراء عقار في تركيا واستلام سند الملكية؟

عملية الشراء تبدأ بتنظيم زيارة عمل للشاري إلى تركيا لرؤية المشروع وتوقيع عقد الشراء مع الشركة، وفترة يومان هي كافية لإنهاء هذه الخطوة الأولية، أما تسجيل العقار باسم الشاري تستغرق فترة ما بين 45 إلى 60 يوماً، لذا يلزم المجيء إلى تركيا مرتين مرة لتوقيع عقد الشراء ومرة أخرى لاستلام سند ملكية العقار الذي تم شرائه.

س: هل من الممكن الشراء بدون المجيء إلى تركيا؟

نعم من الممكن الشراء بدون المجيء إلى تركيا.

س: هل من الممكن إرسال صديق أو أحد أفراد العائلة لإستلام سند ملكية العقار بالنيابة عن الشاري الأصلي؟

نعم بالتأكيد، بالإمكان الحصول على وكالة شخصية ممكن طلبها من السفارة التركية في البلد التي يقيمون به خارج تركيا.

س: هل بالإمكان الحصول على تصريح إقامة عند تملك عقار في تركيا؟ هل يمكن ممارسة مهنة ما ضمن هذا التصريح؟

بعد الإنتهاء من كافة المعاملات الرسمية واستلام سند ملكية العقار من دائرة الأراضي والسجل العقاري في المدينة التي تم الشراء بها في تركيا، بالإمكان التقديم على طلب تصريح الإقامة لجميع أفراد العائلة ( ويقصد بأفراد العائلة هنا: الأب، الأم، الزوجة أو الزوج والأبناء من مختلف الأعمار) لدى مديرية الأمن العام في المدينة نفسها شرط حضور كافة الأشخاص إلى تركيا شخصياً عند التقديم. هذا التصريح يخول الشاري العيش والتنقل في تركيا والدخول والخروج من تركيا ويمكن بهذه الإقامة فتح شركة في تركيا وتعلم اللغة التركية في إحدى مدارس تعليم اللغات، أما لممارسة مهنة معينة تحت إطار الحصول على وظيفة في القطاع الخاص يستلزم الأمر مراجعة وزارة العمل في العاصمة أنقرة للحصول على إذن عمل.

س: ما هي قيمة ضريبة تملك عقار في تركيا، وهل هي سنوية؟

ضريبة تملك عقار في تركيا هي بنسبة 3.9% من قيمة العقار الإجمالية، تُدفع لمرة واحدة فقط لدى دائرة الأراضي والسجل العقاري لحظة تسجيل العقار باسم الشاري واستلامه سند الملكية، وهي ليست بسنوية إطلاقاً.

س: هل يحق للشاري العربي أن يبيع عقاره متى يشاء؟

أجل، يحق للشاري العربي بيع عقاره متى يشاء، ويمكن أن يبيع عقاره لمواطن تركي أو أجنبي آخر. وليس هناك أي ضريبة تدفع من قبل البائع حينئذٍ.

س: هل ممكن شراء عقار بالتقسيط في تركيا؟

في موقعنا هذا ستجدون العديد من المشاريع التي تعطي فرصة للشراء بالتقسيط، بدون أي ضمانات بنكية. وبإمكانكم أيضاً الحصول على قرض عقاري من إحدى البنوك التركية، وهذا الأمر يتطلب إبراز المستندات التالية: صورة عن دفتر حساب بنكي شخصي من إحدى البنوك في البلد الذي يقيم بها الشاري خارج تركيا، صورة عن جواز السفر، ورقة معاش ومعلومات عن الشركة التي يعمل بها الشاري في بلد إقامته

س: هل ممكن شراء عقار في تركيا عن طريق تمويل من إحدى البنوك الإسلامية كما هو الحال في دول مجلس التعاون الخليجي؟

نعم، بعد الحصول على التمويل اللّازم من البنك الذي تتعاملون معه خارج تركيا، يتم عندها تحويل المبلغ الكامل أو الأقساط الشهرية إلى حساب الشركة في تركيا.

س: هل يحق لمواطن الدول العربية شراء وتسجيل أكثر من عقار باسمه في تركيا؟

نعم بالطبع يحق له ذلك، وليس هناك أي عائق قانوني أمامه شرط أن لا تتجاوز مساحة الأراضي أو العقارات المسجلة باسمه أكثر من 2.5 هكتار.

س: هل يحق لشخصين أو أكثر المشاركة في تملك نفس العقار وتسجيله باسم جميع الأشخاص الشاريين؟

طبعاً، فاستناداً إلى القانون التركي المتعلق بتملك الأجانب؛ يحق لأي شخصين أو أكثر لا تربطهم أي علاقة عائلية تملك نفس العقار بالمحاصصة، ويُسجل سند ملكية العقار باسم الأشخاص جميعاً.

س: هل سند الملكية (Tapu) يُكتب باللغة العربية أو الإنجليزية؟

جميع البيانات المكتوبة في سند ملكية العقار هي باللغة التركية وذلك لعدم وجود أي لغة رسمية أخرى معتمدة في الجمهورية التركية. عند تسليم السند يُترجم للشاري الأجنبي بعض النقاط الهامة من قبل مترجم مُحلّف في دائرة الأراضي والسجل العقاري في المدينة التي تم الشراء بها داخل تركيا.

خدمات ما بعد البيع

خدمات متنوعة نقدمها
ما بعد البيع

خدمات ما قبل البيع

خدمات متنوعة نقدمها
ما قبل البيع

خدمات إدارة العقار

خدمات مميزة و خاصة
بعملائنا الكرام

نرحب بتواصلكم معنا

الإسم
Field is required!
البريد الإلكتروني
Field is required!
رقم الهاتف
Field is required!
رسالتكم
Field is required!