الاخبار

Properties Gate

“الإعلان عن موعد افتتاح نفق “أوراسيا

بدأ العد التنازلي لافتتاح “نفق أوراسيا” الذي يربط بين القارتين الآسيوية والأوروبية من تحت مياه بحر مرمرة بمدينة إسطنبول، ليتم افتتاحه في 20 ديسمبر القادم.

ويمكن القول إن أغلب أعمال بناء النفق قد اكتملت، ووصلت إلى المراحل الأخيرة في هذه الفترة ليكون يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر القادم موعدا لافتتاح النفق بشكل رسمي.

أردوغان أول من سيعبر النفق

كما أعلن رئيس الجمهورية، “رجب طيب أردوغان“، أنه سيكون أول من سيعبر النفق بتاريخ 8 أكتوبر القادم، إن لم يحدث أي تغيير في خطة الرئيس، حيث سيعبر النفق بسيارته من أوروبا إلى آسيا.

يتكون نفق أوراسيا من طابقين وخطي سير مخصصة للسيارات والباصات الصغيرة. وفي حين يرتفع جسر البوسفور (شهداء 15 تموز) عن مستوى البحر بمقدار 106 متر فقط، ينطلق نفق أوراسيا من أسفل قاع البحر بـ55 مترا.

مقاوم للزلال حتى 9 درجات

يبلغ طول هذا المشروع الذي يربط بين “كوز تبة” و “كازلي تشيشمة” 14,5 كيلو متر. تمر منه 5,4 كيلو متر أسفل مضيق البوسفور بقوة تتمكن من مقاومة زلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر.

يعتبر النفق سادس أطول نفق في العالم بتكلفة بلغت 1.3 مليار دولار، وبدأت عمليات حفر النفق في أبريل/نيسان الماضي باستخدام حفار عملاق أطلق عليه اسم الخلد، يبلغ وزنه 1500 طن وطوله 130 مترا، وقد بدأ الحفر من عمق أربعين مترا بمعدل إنجاز يصل إلى عشرة أمتار يوميا، علما بأن أقصى عمق سيصله الحفر هو 106 أمتار تحت سطح الماء.