الاخبار

ميترو معلق وآخر تحت مضيق البوسفور.. مشاريع إسطنبول لتخفيف الازدحام المروري

تعتزم بلدية إسطنبول الكبرى طرح عدد من المناقصات خلال المستقبل القريب بهدف تخفيف الزدحام المروري في عدد من المناطق، ومن أهم هذه المشاريع خط “ميترو معلق” سيكون الأول في البلاد، وخط ميترو آخر تحت مضيق البوسفور ويصل بين ضفتي المدينة أسوة بمترو مرمراي.

وتأتي هذه المشاريع ضمن سعي البلدية لإيجاد طرق مختلفة لحل مشاكل الازدحام المروري في إسطنبول، والتي يبلغ تعداد سكانها قرابة ربع عدد السكان في عموم تركيا، وفي هذا الإطار تعمل على إنجاز عدد من منظومات النقل الجديدة بغية تأمين وسائل نقل آمنة وسهلة ورخيصة وصديقة للبيئة.

ووفقا لتقرير نشرته الأناضول بهذا الشأن، فإن بلدية إسطنبول تخطط لربط كافة مناطق المدينة عبر خطوط الميترو لما بعد العام 2019، فضلا عن إنشاء أول خط ميترو معلق “Havaray” يربط بين منطقتي “صفا كوي، وهالكالي، وباشاك شهير”، إلى جانب خط ميترو آخر تحت المضيق يربط بين “كازلي جيشمة” في الشق الأوروبي، و”سوغوتلو جيشمة” في الجانب الآسيوية.

وستطرح بلدية إسطنبول مناقصة مشروع خط الميترو المعلق في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، ويبلغ طول الخط 9 كيلومتر، ومن المخطط أن يتم افتتاحه في العام 2019.

في حين ستطرح مناقصة مشروع الميترو تحت البوسفور في 26 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ويبلغ طوله 20 كيلومتر، ومن المنتظر أن يستغرق إنجازه 720 يوما.

كما تعتزم البلدية فيما يخص خط ترامواي “باغجيلار- كاباتاش”، تحويل القسم الواقع من الخط بين كل من “سيد نظام” و “زيتون برنو” والبالغ طوله 2 كيلومتر وجعله يمر تحت الأرض، فضلا عن إنشاء وصلة جديدة بطول 3 كيلومتر على خط “باشاك شهير- كايا شهير”، على أن تطرح مناقصة هذين المشروعين سوية في 26 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.