الاخبار

البنك المركزي التركي يكشف قيمة الاستثمارات الأجنبية بالبلاد خلال 2018

كشف البنك المركزي التركي، عن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال العام الماضي 2018.

وبحسب بيان البنك المركزي، فإن قيمة الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال العام المنصرم بلغت 6 مليار و534 مليون دولار أمريكي.

وأوضح البيان أن الدول الأوروبية جاءت في مقدمة البلدان الأجنبية الأكثر استثمارا في تركيا، وذلك بقيمة وصلت إلى 4 مليار و234 مليون دولار.

وذكر البيان أن قيمة الاستثمارات الأوروبية المباشرة في تركيا خلال العام الماضي، تراجع بنسبة 14 بالمئة مقارنة مع عام 2017.

وأضاف بيان البنك المركزي، أن الدول الأسيوية جاءت في المرتبة الثانية في قائمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا، بقيمة وصلت إلى مليار و750 مليون دولار، بزيادة 3 بالمئة مقارنة مع استثمارات عام 2017.

وبالنسبة لاستثمارات دول قارة أمريكا اللاتينية في تركيا، فقد بلغت قيمة استثمارات تلك البلدان 484 مليون دولار، بزيادة وصلت إلى 96 بالمئة مقارنة مع عام 2017.

وفيما يخص استثمارات الدول الافريقية في تركيا خلال 2018، فقد بلغت قيمتها 24 مليون دولار، بينما وصلت قيمة استثمارات دول أوقيانوسيا، إلى 42 مليون دولار.

وعلى صعيد الدول، فقد جاءت هولندا في المرتبة الأولى بين قائمة البلدان الأكثر استثمارا في تركيا بقيمة بلغت 833 مليون دولار.

وشكلت قيمة الاستثمارات الهولندية في تركيا خلال العام الماضي، 13 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وجاءت جمهورية أذربيجان في المرتبة الثانية بعد هولندا بقيمة استثمارية وصلت إلى 516 مليون دولار، وإيطاليا في المرتبة الثالثة بـ 509 مليون دولار.

المصدر