الاخبار

منطقة باشاك شهير

منطقة باشاك شهير | اسطنبول الجديدة بين يديك

تعتبر منطقة باشاك شهير في اسطنبول المنطقة الأكثر جذباً للمستثمرين العرب والأجانب، والباحثين عن حياة هادئة مريحة في تركيا..

باشاك شهير | مدينة القمح والحياة في اسطنبول

تختصُّ المنطقة بموقعها المميز في الجانب الأوربي من مدينة القارتين، إضافة إلى ذلك تعدّ من من المناطق الرائدة في تأسيس بنى تحتية أكثر تطوراً وكفاءة في هذه المدينة الميتروبولية، نظراً لحداثتها وتطويرها الدائم.

سكان باشاك شهير معظمهم من العائلات التركية المحافظة، لذا تتصدر المنطقة قائمة أكثر الأحياء المفضلة للسكن والاستثمار. وهي إلى ذلك مرغوبة من المواطنين والوافدين على حدّ سواء.

تشتهر منطقة بشاك شهير بالمساحات الواسعة، الأمر الذي سمح لها بأن تغدو أكثر ملاءمةً للاستثمارات العقارية وبناء المجمعات السكنية المتطورة.

أين تقع منطقة باشاك شهير في اسطنبول؟

تتألق باشاك شهير بموقع جغرافي مميز، حيث تقع منطقة أرناؤوط كوي على طرفها الشمالي، ومنطقة أيوب في الجهة الشمالية الشرقية، أما من الشرق فتتصل بسلطان غازي واسنلار، فيما تحدها مناطق باغجلر وأفجلار وكوتشوك تشكمجه جنوباً، وتتصل باسنيورت من الجنوب الغربي.

يسهل الوصول من تقسيم إلى باشاك شهير بعدة طرق، فمن الطرق السريعة التي تصلها، إلى خطوط باصات النقل العام، فضلاً عن شبكة من حافلات النقل الترددية الصغيرة.

وقد أكسبها مطار اسطنبول الجديد أهمية استثنائية، فهي تقع على طريقه من جهة، وقريبة إلى أهم الأحياء الأوروبية من ناحية ثانية. فضلاً عن قربها من مخطط مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة، المتوقع أن يضفي على المنطقة طابعاً استثمارياً غنياً.

أهم مميزات منطقة باشاك شهير

1.   الطبيعة الساحرة

باشاك شهير ذات طبيعة خضراء أخًاذة، فحيثما وليت وجهك وجدت الحدائق والميادين المشجّرة، والزهور اليانعة، في منظر مبهج للعين مريح للنفس، يجذب الزوار من كافة المناطق المجاورة، حيث تتمتع بمساحات خضراء كبيرة وأماكن كثيرة مميزة للتنزّه، من أبرزها :

  • غابة كبيرة محمية في منطقة شاملار تمتد على مساحة 50 كلم2 وتعد من أكبر الغابات في المنطقة، وتحوي على أجمل النباتات المختلفة وبعض الحيوانات المسالمة.
  • بحيرة باشاك شهير على مساحة 26 ألف م2 تصنّف كأكبر بحيرة اصطناعية في اسطنبول، وتقع تحديداً في منطقة بهجة شهير في قسمها التابع لبلدية باشاك شهير، وبجانبها كثير من المطاعم والمقاهي والحدائق وألعاب الأطفال.
  • وادي المياه في العتاب الخامس، يتميز بطريق مشاة بمساحة 26 الف م2، فيما يحيط بالوادي عديد من المقاهي والمطاعم ومراكز التسوق المختلفة.

2.   البنية التحتية القوية

إن جُل مايميز منطقة باشاك شهير هي البنية التحتية القوية، لذلك باتت من أكثر المدن جذباً للمستثمرين الأجانب..

ناهيك عن حداثة الأبنية والمجمعات السكنية، وتنوع المرافق الاجتماعية والصحية والثقافية فيها..

ومن مشاريعها الكبرى حفر أنفاق شبكة المترو الجديدة، كخط ميترو كينت الذي يعتبر أطول خط مترو في اسطنبول.. فضلاً عن بناء الجسور وطرق المشاة، وتخديمها بكافة الخدمات التي تلبي سائر احتياجات المواطنين.

وبالطبع لن ننسى أن موقعها في قلب التوسع العمراني الجديد، قد أضفى عليها مزيداً من الأهمية والتميز.

3.   المنشآت التعليمية المميزة

تتميز باشاك شهير بوجود كثير من المدارس الحكومية والخاصة، وتضم أيضاً عدداً من المدارس الدولية العربية الكبرى، مثل مدارس الهدى الدولية، ومدارس الأوائل الدولية، ومدارس سنا الدولية، ومدرسة النور الدولية.. ويقصدها طلاب الجاليات العربية على وجه الخصوص، الراغبين في الحفاظ على شخصية ثقافية مميزة، مع التعلم وفقاً لمناهج علمية تدرس باللغة الإنجليزية.

كما أنها تحوي عددٌ من الجامعات الخاصة المعروفة مثل جامعة ابن خلدون الضخمة التي افتتحها رئيس الجمهورية، وهي جامعة حديثة المنشئ لكنها ذات شهرة واسعة داخل البلاد وخارجها، وتعتبر من أفضل وأشهر الجامعات في إسطنبول.

4.   المرافق الصحية المتطورة

تعتبر المدينة الطبية في باشاك شهير من أضخم المدن الصحيةٍ في قارة أوروبا قاطبة، وقد بدأت عمليات التشغيل فيها العام 2020. تمتد مدينة باشاك شهير الطبية على مساحةٍ مليون م2، وتتألف من 10 أبنيةٍ كبيرةٍ، فيها 2,682 سريراً.

جدير بالذكر أن مدينة بشاك شهير الطبية قد اضطلعت بدور كبير خلال الظروف الصحية العالمية الأخيرة، إذا أطلقت عدداً كبيراً من أجهزة التنفس المصنعة محلياً بجودة عالية، لتعزيز غرف العناية المشددة.

كما يوجد في المنطقة مستشفى حكومي كبير، ونحو 23 مركزاً طبياً مع العيادات الشاملة التي  تغطي جميع الاختصاصات الطبية، وتوفر الخدمات الصحية للجميع.

باشاك شهير اسطنبول

5.   المرافق الرياضية والاجتماعية

تمثل باشاك شهير بيئة اجتماعية غنية ومنوعة، فنجد فيها مجمعات التسوق، والمسارح، ودور السينما، وصالات المؤتمرات والاحتفالات، والمطاعم والمراكز الثقافية والمولات الضخمة مثل “مول اوف اسطنبول” أشهر المولات الفارهة في تركيا، ومول 212.

إضافة لذلك تضمّ العديد من المرافق المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكثيراً من الملاعب الضخمة، ويعد استاد أولمبيات الرياضي، واحداً من أكبر وأشهر الملاعب الرياضية في تركيا.

أما تركيبتها الديموغرافية فغالبيتها من الشباب، حيث تشكل الفئة العمرية دون سن 20 عاماً، نسبة تقارب 40% من سكانها، بينما الفئة العمرية بين 20-44 سنة فتمثل نسبة 43% من مجموع السكان في منطقة باشاك شهير اسطنبول.

وفي السنوات القليلة الماضية، أزيح الستار عن أهم ميادين المدينة الجديدة،  الذي أنجز في أحدث أحيائها “كايا شهير“، وهو ميدان يني كنت، بمساحة 60 ألف م2، لتكون بذلك ثاني أكبر ساحة للعروض في مدينة اسطنبول، بمساحةٍ تعادل ضعفي مساحة ميدان تقسيم الشهير.

يحتوي الميدان على جامع ضخم ببناء يجمع الحداثة مع النمط العثماني، وعلى أبوابه تستقبلك الحديقة النباتية الضخمة بآلاف أنواع الأشجار والنباتات، وتجهيزات لا مثيل لها بين المسطحات المائية، ومسارات الدراجات، والألعاب المبتكرة للأطفال، والخدمات المتكاملة، بما فيها مكتبة عامة ضخمة تضم بين دفتيها أحدث الكتب والمراجع العلمية بعدة لغات..

إذا أعجبتك منطقة باشاك شهير في اسطنبول، فلا تتردد بالتواصل معنا في شركة بروبرتيز غيت، وسنسعد بعرض عدد من الفرص العقارية المهمة في أجمل أحياء المنطقة نقداً وبالتقسيط، مع إمكانية متابعة ملف الجنسية التركية لكم ولعائلاتكم.

تحرير: بروبرتيزغيت© – بوابة العقار في تركيا

المصادر: بلدية باشاك شهير + Basaksehir Livinglab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1