الاخبار

ما الاوراق المطلوبة للجنسية التركية لك ولعائلتك ؟

إنَّ تحديد الاوراق المطلوبة للجنسية التركية بصورة دقيقة، أمر ضروري لجميع المستثمرين الراغبين بالاستفادة من قوانين الاستثمار العقاري في تركيا للحصول على الجنسية التركية.

الحصول على الجنسية التركية بالاستثمار

حيث أن قانون الجنسية التركية الأخير، قد أتاح الفرصة أمام آلاف الباحثين عن جنسية بديلة، أو الراغبين بالحصول على جنسية ثانية، وذلك بميزات رائعة لا تقارن مع دول أخرى، وبمبلغ معقول جداً عالمياً.

حيث تم تخفيض المبلغ المحدد للاستثمار العقاري مقابل فرصة التقديم على الجنسية التركية من 1,000,000 دولار أمريكي، إلى 250,000 دولار  أمريكي، مع التعهد بعدم بيع العقارات التي اشتراها لمدة 3 سنوات.

وقد سبق أن استعرضنا أفضل الإجابات عن سؤال: كيف تحصل على الجنسية التركية ؟ وأشرنا إلى أن التملك العقاري في تركيا يُعدُّ أسهلها.

هل شروط التجنيس في تركيا صعبة؟

ليتمكن المستثمر من إنجاز معاملة طلب الجنسية التركية بسهولة ويسر، ننصحه دوماً بالاستعانة بمستشار عقاري خبير من شركة عقارية ذات سمعة طيبة، أو محامٍ تركي ذو باع في معاملات الاستثمار و التجنيس في تركيا .

وبشكل عام كلما كانت أوراق الطلب أكثر اكتمالاً وشمولاً، كلما كانت مدة دراسة الطلب أقصر، مما يسرع بالتالي من فرصة صدرو قرار الموافقة على منح الجنسية التركية خلال 90 يوماً أو أقل.

ومنذ إقرار التعديل الأخير على قانون التجنيس التركي، وصدور لائحته التنفيذية، والقرارات التابعة لذلك، فقد صدرت آلاف قرارات التجنيس، والموافقات على منح جنسية تركيا للمستثمرين الذين استوفوا شروط التجنيس في تركيا، وتقدموا بمستنداتهم بشكل متكامل، بما في ذلك الأوراق والإيصالات التي تثبت شراء عقارات متوافقة مع قانون التجنيس التركي الجديد.

ونورد فيما يلي للمهتمين، الترجمة الدقيقة للفقرة الخاصة بمنح الجنسية التركية مقابل شراء عقار من اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية التركي الجديد.

ترجمة قانون الجنسية التركي مقابل شراء عقار

“يجب أن تكون قيمة العقار غير المنقول الذي تم شراؤه خلال الفترة بين تاريخ 12 كانون الأول/ يناير 2017 وتاريخ 18 أيلول/ سبتمبر 2018 لا تقل عن 1000,000 دولار أمريكي، أما بالنسبة للعقارات غير المنقولة التي تم شراؤها بتاريخ 19 أيلول/ سبتمبر 2018 وما بعد، فيجب أن تكون بقيمة   250,000 دولار أمريكي على الأقل.

لغرض تثبيت القيمة المذكورة في المادة المحددة من اللائحة القانونية المذكورة أعلاه، يجب الحصول على تقرير تقييم القيمة المادية للعقار غير المنقول، على أن يكون هذا التقرير معداً بما يتناسب مع معايير التقييم، ومصدقاً من قبل مؤسسات التقييم العاملة بهذا المجال، حسب المادة 11 من اللائحة القانونية v أثناء تقديم طلب الاستحواذ، كما يجب أن يكون تاريخ تنظيم تقرير التقييم قبل 3 أشهر على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب”.

إكمال ملفات الاوراق المطلوبة للجنسية التركية

في السطور القادمة نستعرض سائر المستندات و الاوراق المطلوبة للجنسية التركية بالاستثمار، وذلك لمالك العقار وزوجته وأولاده الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

مستفيدين في ذلك من تجارب وخبرات الفريق القانوني المتخصص في شركة بروبرتيز جيت – بوابة العقار في تركيا، حيث نجحنا في خدمة مئات من عملائنا الأكارم، وتقديم ملفات ناجحة تمت الموافقة عليها للراغبين بالحصول على الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار، أو ممن يرغب الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري في تركيا.

ولم تتجاوز مدة صدور الموافقات 90 يوماً بالمتوسط، ويرجع ذلك أولاً إلى اكتمال الملفات التي تقدمنا بها بما يشمل كافة الاوراق المطلوبة للجنسية التركية، إلى جانب خبرة فريق ما بعد البيع لشركة بروبرتيز غيت في اسطنبول.

ما هي الاوراق المطلوبة للجنسية التركية ؟

  1. صورة من سند ملكية العقار الذي تم شراؤه ويعرف في تركيا باسم: صك الطابو. أو يتم تقديم صورة من عقد الوعد بالبيع، مصدقة من كاتب العدل في تركيا (النوتر).
  2. تقرير التقييم العقاري، صادر من مؤسسة تركية معتمدة لدى الحكومة التركية، على أن لا يتجاوز تاريخه 3 أشهر من تاريخ تقديم طلب الجنسية التركية، ويجب أن تكون قيمة تقييم العقار متوافقة مع المبلغ المذكور في سند الملكية أو عقد البيع.
  3. جميع إيصالات الدفع الأصلية من الحساب المصرفي للمشتري، مختومة بختم حي من البنك المرسل، على أن تكون قيمة العقارات أكبر من 250 ألف دولار أمريكي.
  4. جميع إيصالات القبض الأصلية من الحساب البنكي للبائع، مختومة بختم حي من البنك المستقبل.
    علماً أن هذه الإيصالات هي الإثبات المعتمد لدى مديرية الطابو، الذي يثبت سداد قيمة العقار وتحويلها من حساب البائع إلى حساب المشتري.
  5. وكالة من المشتري إلى محام تركي معتمد لتقديم ملف الجنسية التركية، ويجري إعداد وتنظيم هذه الوكالة لدى كاتب العدل في تركيا (النوتري) على نسختين.
  6. في حال الرغبة بضم الزوجة/ الزوج إلى ملف الجنسية الخاص بالمشتري، فيجب تقديم وكالة مستقلة لكلٍ من الزوجين، ويمكن أن تنظم وكالة واحدة مشتركة للزوجين معاً.
  7. صورة من جواز السفر، مترجمة إلى اللغة التركية لدى ترجمان معتمد، ومصدقة من كاتب العدل في تركيا (النوتر) لكل واحد من أفراد العائلة: الزوج والزوجة، والأبناء دون سن 18 سنة.
  8. استخراج رقم ضريبي من أحد فروع دائرة الضرائب التركية، لكل فرد في العائلة.
  9. إيصال إثبات دفع ضريبة طلب الجنسية التركية الاستثنائية (الاستمارة).
  10. استمارة طلب الجنسية التركية الاستثنائية “العقارية”، وينبغي تعبئة الاستثمارة بأحرف لاتينية كبيرة دون نقص أو شطب أو أخطاء، والتوقيع على الطلب من قبل صاحب العلاقة أو وكيله حصراً.
  11. وثيقة الحالة المدنية: عقد الزواج أو أية وثيقة أخرى تثبت حالة مقدم الطلب سواء كان أعزباً أو متزوجاً، مترجمة للغة التركية ومصدقة من القنصلية التركية.
  12. إذا تقدم الزوج بطلب الجنسية له ولأولاده فقط دون الزوجة (في حال كانت الزوجة مطلقة مثلاً)، فيجب تقديم موافقة الأم لمنح أبنائها دون 18 عاماً الجنسية التركية. ولا حاجة لهذه الوثيقة إذا تقدّم كِلا الزوجين بطلب الجنسية بالوضع الطبيعي، أي عند تقديم وكالة من الزوجة والزوج معاً.
  13. شهادة الميلاد أو أية وثيقة أخرى تثبت معلومات الولادة؛ مثل إخراج قيد من السجل المدني، أو قيد النفوس، أو وثيقة من الأحوال المدنية، وذلك لكل عضو من أفراد العائلة، ويجب أن يكون اسم الأب واسم الأم مذكوراً بوضوح في هذه الوثيقة. كما يجب ترجمة هذه الوثيقة وتصديقها من القنصلية التركية.
  14. وثيقة بيان عائلي أو دفتر العائلة (بطاقة العائلة)، مترجمة ومصدقة.
  15. صور شخصية بيومترية حديثة عدد 2 (لكل عضو بالعائلة).

الاوراق المطلوبة للحصول على إقامة قبل منح الجنسية للمستثمر وعائلته

  1. استمارة طلب الإقامة.
  2. شهادة مطابقة العقار لشروط قانون الجنسية التركي، ويستخرج من مديرية السجل العقاري – الطابو.
  3. جواز السفر الأصلي + صورة عنه، ولا بد من حضور الشخص المتقدم للإقامة شخصياً، ولا ينوب عنه وكيله.
  4. صور شخصية بيومترية حديثة عدد 4.
  5. تأمين صحي ساري الصلاحية.

تصديق الاوراق الصادرة من خارج تركيا

  • جميع المستندات والوثائق الصادرة من خارج تركيا يجب أن تصدق من وزارة الخارجية في البلد الذي صدرت الوثيقة منه، ومن الممثلية التركية في ذلك البلد، أي السفارة التركية، أو القنصلية التركية.
  • إذا تعذر تصديق الوثيقة من الممثلية التركية في البلد المصدر، فيجب تصديقها من ممثلية هذا البلد في تركيا.
  • وبكل الأحوال، يجب أن تتم ترجمة الوثائق الخارجية لدى ترجمان محلف في تركيا، وتصديقها من كاتب العدل (النوتر)، ثم تصديقها من الوالي.

 

جدير بالذكر أن أجور فريق المحاماة المتخصص بتقديم ملف الجنسية التركية، مختلفة حسب كل حالة، من حيث عدد المستندات، والتصديقات، وعدد الأفراد ضمن الملف وغيرها من العوامل.

كان هذا عرضاً وافياً لجميع الاوراق المطلوبة للجنسية التركية، مع ما يتعلق بها من قوانين ذات صلة، ويسرنا في شركة بروبيرتيز غيت – بوابة العقار، أن نساعدكم في اختيار و شراء العقار المناسب في تركيا، ليكون مطابقاً لشروط قانون الجنسية التركي، مع تقديم ملف الجنسية التركي بكل موثوقية ودقة.

تحرير: بروبيرتيز غيت – بوابة العقار ©

المصدر: مديرية الطابو – وزارة البيئة والعمران التركية