الاخبار

منطقة أيوب سلطان

منطقة أيوب سلطان في إسطنبول | حيث التاريخ والحداثة يلتقيان!

تتمتع منطقة أيوب سلطان في اسطنبول الأوروبية، بأجواءٍ يمتزج فيها عبق التاريخ، مع الحداثة في البناء وأسلوب العيش، وسط الطبيعة الخلابة..

فالسكينة تحفُّها وتحيط بزوارها وقاطنيها، لكونها موطناً لعددٍ من الكنائس والمساجد والأضرحة الإسلامية، فضلاً عن المعالم السياحية الشهيرة، أبرزها جامع أيوب سلطان.

وسميّت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى قبر ومسجد الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، المَعلم السياحي والتاريخي الأبرز في اسطنبول، الذي يزوره السياح من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن كونه مقصداً للآلاف من كافة أنحاء تركيا، لاسيما في شهر رمضان المبارك.

أين تقع منطقة أيوب سلطان في اسطنبول؟

تقع منطقة أيوب سلطان على الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول، بالقرب من المدينة التاريخية القديمة، على مساحة قدرها 242 كلم².

تمتد المنطقة من خليج القرن الذهبي وصولاً إلى شاطئ البحر الأسود، وتتميز بقربها من المعالم الحيوية، أهمها منطقتا تقسيم والفاتح، والمسافة إليها من مطاري اسطنبول الجديد وصبيحة، معقولة جداً.

أيوب سلطان

الأهمية العقارية لمنطقة أيوب سلطان

تتمتع منطقة أيوب بعديدٍ من المقومات الجاذبة للاستثمار، لذا تجد الشركات العقارية في تركيا تتسابق لإنشاء المجمعات السكنية ذات الطابع العمراني المميز فيها، بتصميمات وأنماط شقق تناسب الجميع.

المشاريع العقارية في أيوب قريبة من أهم المرافق والخدمات، وبمحاذاة خطوط النقل الرئيسة، وبجوار شبكة من المواصلات الحيوية؛ مما يُسهّل على السكّان حركة التنقلات.

بالإضافة إلى مجاورتها لأهم المعالم السياحية والتاريخية في تركيا، أبرزها مسجد أيوب سلطان، ناهيك عن الإطلالات البحرية الخلابة للمشاريع العقارية، التي تضفي على المكان أجواءً من الهدوء والراحة، الممتزج بأصالة المدينة التاريخية.

كل ذلك من شأنه زيادة عدد الباحثين عن شقق للبيع في أيوب سلطان، وزيادة المشاريع والمجمعات السكنية في المنطقة، ذات المستقبل الواعد في الاستثمار.

شقق للبيع في أيوب
شقق للبيع في أيوب

المعالم السياحية في أيوب اسطنبول

جامع أيوب سلطان

من أبرز المعالم الإسلامية القديمة، يعود إلى العصر العثماني، وهو أول مسجد شُيّده السلطان محمد الفاتح في اسطنبول، وذلك عقب فتح المدينة بـ 5 سنوات.

يقع المسجد على ساحل خليج القرن الذهبي خارج أسوار القسطنطينية، ويحتل مكانة مقدسة لدى الأتراك؛ لأنه يضم قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري الذي شهد غزوة بدر وبيعة العقبة.

يكتظ المسجد بالزوار على مدار العام لاسيما في صلاة الجمعة وشهر رمضان المبارك، حيث يتوافد المسلمون من كافة أنحاء تركيا لأداء صلاتي العشاء والتراويح، والاستمتاع بالطقوس الروحانية في هذه الليالي المباركة.

جامع أيوب سلطان

تلفريك أيوب سلطان

يعد التلفريك من أهم المعالم السياحية المميزة في المنطقة، الأكثر جذبًا للسائحين،  إذ يبلغ ارتفاعه 55 متراً، وسط الطبيعة الخلابة والإطلالات الساحرة على خليج القرن الذهبي.

وفي رحلة وصولك إلى قمة تلة بيرلوتي الشهيرة، عبر تلفريك أيوب سلطان؛ تصبح اسطنبول كلها بين يديك، تشاهد معالمها وتستمتع بجمال المدينة وأنت في الهواء الطلق.

جدير بالذكر أن التلفريك يتميز بقصر طوله وسرعة وصوله؛ حيث يصل في غضون دقيقتين ونصف فقط، وينطلق كل 5 دقائق، وتتسع كل عربة منه لثمانية أشخاص.

حديقة ومتحف مينيا تورك

تعتبر حديقة ومتحف مينيا تورك واحدة من أروع مناطق الجذب السياحي في اسطنبول، لما تحويه بين جوانحها من نماذجٍ مصغرة جداً لأبرز المعالم التركية والعالمية، تجعلك تستوعب جميع تفاصيلها من نظرةٍ واحدة.

متحف يجمع التاريخ بين يديك بمنتهى الدقة والاتقان، وحديقة المعالم الرائعة في اسطنبول، بها ممرات مائية فريدة لمزيدٍ من السحر، فضلاً عن موقعها المميّز على ضفاف القرن الذهبي، والإطلالة الخلابة على مضيق البوسفور.

بالإضافة إلى ذلك فإن الحديقة تضم معرضاً للكريستال، بداخله يمكنك مشاهدة تشكيلة من النماذج البلورية ثلاثية الأبعاد لأهم المباني في مدينة اسطنبول.

مينيا تورك

الخدمات في منطقة أيوب سلطان

المدارس والجامعات

تضم منطقة أيوب سلطان في اسطنبول العديد من المدارس والجامعات، منها الحكومي والخاص، تنتشر في كافة أحياء المنطقة، ويسهل الوصول إليها من كل الاتجاهات.

ومن أبرز المدارس بالمنطقة: مدرسة زيندة، تعتمد التدريس باللغتين الإنجليزية والتركية، ومدرسة أمجاد العروبة الدولية التي تُدَرس بثلاث لغات؛ العربية، الإنجليزية، التركية.

أما بشأن الجامعات الموجودة في أيوب سلطان، فمن أهمها جامعة الخليج وجامعة اسطنبول إيفان سراي، إلى جانب جامعات جراح باشا، ألتن باش، قادر هاس.

المستشفيات والمراكز الصحية

كانت البنية التحتية القوية لمنطقة أيوب في اسطنبول، سبباً وراء انتشار عدد من المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة بها..

ومن أهم المراكز الصحية في المنطقة: مستشفى أيوب الحكومي، أكبر المستشفيات في اسطنبول الأوروبية، فضلاً عن مشفى أوروبا شفق الخاص، الواقع ضمن حي غازي عثمان باشا.

الأسواق ومراكز التسوّق

تنتشر الأسواق الشعبية في المنطقة لا سيما حول مسجد سلطان أيوب، والتي تعرض مجموعة من البضائع الشعبية ذات الطابع الإسلامي، مثل: التمور السعودية، سجاد الصلاة، الزيوت العطرية والكتب الإسلامية النادرة.

هذا إلى جانب مجموعة من المولات ومراكز التسوّق الفخمة، مثل: مول فوروم إسطنبول ومول أكسس إسطنبول، والتي تضم أشهر العلامات التجارية العالمية والتركية، فضلاً عن المقاهي والمطاعم وقاعات السينما.

 

هذه هي أبرز المعلومات عن منطقة أيوب سلطان التي تتوسط اسطنبول الأوروبية؛ إذا استهوتك المنطقة وأردت التعرّف على المجمعات السكنية وفرص الاستثمار بها، فلا تتردد بالتواصل معنا في شركة بروبرتيز غيت، لنضع بين يديك كافة التفاصيل حول التملك والاستثمار في تركيا.

تحرير: بروبرتيز غيت©

المصدر: منطقة أيوب سلطان + ويكيبيديا + مسجد أيوب سلطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1