الاخبار

قطار تصدير

أول قطار تصدير يعبر من تركيا إلى الصين في 12 يوماً!

انطلق أول قطار تصدير من تركيا إلى الصين، يوم الجمعة 4 ديسمبر/ كانون الأول، ليعبر قارتين هما أسيا وأوروبا، ويقطع بحرين هما مرمرة وقزوين، ويمر بـ 5 دول هي تركيا، جورجيا، أذربيجان، كازاخستان، الصين.

ويحوي هذا القطار 42 حاوية تجارية، من الأجهزة الكهربائية المنزلية، ومن المتوقع أن يجري التسليم الشحنة خلال 12 يوماً فقط!

وقد صرحت المديرية العامة للسكك الحديدية التركية، أنه قد جرى تشغيل 10 قطارات بنجاح على الخط (الصيني – التركي – الأوروبي) حتى الآن.

والجدير بالذكر بأن أول قطار ترانزيت غادر الصين ووصل إلى أوروبا، كان في شهر (نوفمبر/ تشرين ثانٍ) في العام 2019.

انطلاق قطار التصدير من مدينة اسطنبول

وفي محطة “قازلي جشمه” للسكك الحديدة بالقسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، ودع وزير النقل التركي عادل قره إسماعيل أوغلو أول قطار شحن عابر للقارات من تركيا إلى الصين.

ويمر القطار حسب المتفق عليه، عبر نفق مرمراي الذي يربط الجانبين الآسيوي والأوروبي مع بعضهما تحت مضيق البوسفور.

وسيقطع القطار حوالي 8 آلاف و 693 كلم (5,402 ميلاً) في 12 يوماً؛ بينها ألفان و323 كلم في تركيا، و220 كلم في جورجيا، و430 كلم في أذربيجان، و420 كلم عبر خط النقل في بحر قزوين، و3 آلاف و200 كلم في كازاخستان، وألفان و100 كلم في الصين.

هذا وسيمر القطار داخل تركيا عبر ولاية اسطنبول، وولاية كوجالي، والعاصمة أنقرة، وولايتي سيواس في الوسط، وقارص في الشرق، وسيتوقف عند محطة (آخالكالاكي) في جورجيا.

الدول التي عبرها قطار التصدير التركي إلى الصين

في وقت متأخر من مساء الثلاثاء (8 ديسمبر/ كانون الأول) وصل القطار المحمّل بالصادرات التركية إلى محطة القطارات في مدينة آخالكالاكي جنوب غربي جورجيا.

قطار شحن

وصرحت وزارة الاقتصاد الجورجية، أن نقل البضائع إلى الصين كان يتم سابقا عبر خطوط وطرق أخرى، ولأول مرة سيتم إيصال شحنة بضائع عبر الخط الحديدي باكو – تبليسي – قارص (BTK) إلى الصين.

وتابع في السياق نفسه أن خط BTK الذي يعبر جورجيا، هو جزء لوجستي، يربط القارّتين الأوروبية والآسيوية ببعضهما.. وفي بيان لها قالت وزيرة الاقتصاد الجورجية ناتيلا توفانا: “لقد شهدنا لحظة تاريخية اليوم، بدأ خط باكو – تبيليسي – قارص العمل لأول مرة بنظام حركة تبادلي، عند تصدير البضائع من تركيا إلى الصين عبر جورجيا”.

وفي مساء يوم الخميس (10 ديسمبر/ كانون الأول) وصل القطار ميناء التجارة البحرية الدولية، على بحر قزوين في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وتم تحميل الحاويات المحملة بالبضائع، البالغ عددها 42 حاوية، إلى سفينة لنقلها عبر بحر قزوين إلى ميناء “أكتاو” في كازاخستان.

قطار تركيا

وصباح يوم السبت (12 ديسمبر/ كانون الأول) حط القطار في ميناء مدينة “أكتاو” المطلة على بحر قزوين، غربي كازاخستان، وصرحت شركة النقل البحري الكازاخستانية في بيان لها، بوصول القطار وحمولته عبر بحر قزوين.

وأضافت أن القطار سيقطع مسافة 3 آلاف و200 كيلومتر على أراضي دولة كازاخستان، لتنتهي رحلته في مدينة “شيان” الصينية.

تحرير: بروبرتيز غيت© – بوابة العقار في تركيا.

المصدر: الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1