الاخبار

كيف تحصل على الجنسية التركية

كيف تحصل على الجنسية التركية بالاستثمار أو النسب أو الإقامة

من أهم الأسئلة التي يتداولها المهتمون في مجال العقارات اليوم: كيف تحصل على الجنسية التركية ؟ و هل يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا ؟ وكم يجب أن يكون سعر العقار المناسب للحصول على الجنسية التركية ؟ و ما الشروط التي يجب أن تتوفر في العقار الذي ستشتريه حتى تحصل على حق التقدم للحصول على الجنسية التركية ؟

نناقش هذه الأسئلة وغيرها، في مقال مفصل جديد تقدمه لكم شركة بروبيرتيز غيت – بوابة العقار في تركيا.

مميزات الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية، يعني الحصول على الهوية التركية و الجواز التركي القوي الذي يمنح صاحبه فرصة السفر والدخول إلى ما يزيد عن 72 دولة دون اشتراط تأشيرة سفر مسبقة، وقد حل الجواز التركي في المرتبة 33 عالمياً، لذا فهو يعدّ منافساً لأهم جوازات السفر المعتبرة عالمياً.

كما أن جواز السفر التركي يمنح حامله جميع الحقوق المدنية و الخدمية و الطبية، سواء كان مقيماً داخل تركيا أو خارجها، بما في ذلك حق التصويت في الانتخابات التركية مثل جميع المواطنين الأتراك.

ومن المتوقع أن يصل جواز سفر تركيا إلى مراتب أعلى بحلول العام 2023، نظراً للتقدم السريع الذي تشهده تركيا في مختلف الميادين، حيث يجري العمل على قدم وساق في تطوير مستمر للبنى التحتية، مثل النمو المتسارع لشبكات و خطوط المترو، في إطار خطة حكومية ضخمة، ومن ذلك مشروع شق قناة اسطنبول المائية الجديدة، وإنشاء المطارات الكبرى الحديثة وفي صدارتها مطار اسطنبول الثالث الذي افتتح مؤخراً وشهد إشادات دولية كثيرة.

إلى جانب نمو أحجام التجارة الخارجية بين تركيا وكثير من دول العالم إلى مستويات غير مسبوقة، ونمو الصناعات المحلية الفاخرة في عدة قطاعات ثقيلة وخفيفة، بفضل سياسات حكومية تشجع على الاستثمار المحلي والوافد، لاسيما في القطاع العقاري التركي.

هذه العوامل مجتمعة تدفع المهتمين إلى البحث عن أسهل وأسرع الطرق للإجابة عن تساؤل: كيف تحصل على الجنسية التركية ؟ ولعل كلمة السر تكمن في سوق العقار التركي.

الجنسية التركية
الجنسية التركية

سوق العقارات التركي

تقدم السوق العقارية التركية فرصاً واعدة، ومميزات تفضلها عن غيرها عالمياً، يرجع ذلك لتوفر جملة من التسهيلات، مثل سهولة إجراءات البيع والشراء التي يمكن إتمامها خلال يوم واحد فقط في مديرية الطابو، إلى جانب الضمان الحكومي الموجود في عدد من المشاريع العقارية الرائدة، ناهيك عن الإعفاءات الضريبية التي تمنحها الحكومة التركية للمستثمر الأجنبي عند شراء عقار في تركيا لأول مرة، وقد توّج ذلك كله بصدور قانون الجنسية التركية الجديد مؤخراً.

ما هي شروط الجنسية التركية ؟

للحصول على الجنسية التركية، لا بدّ من تحقيق واحد على الأقل من الشروط التي نصّ عليها قانون الجنسية التركية، ويعدّ شراء عقارات في تركيا من أسرع الطرق في بند الاستثمار ضمن قانون التجنيس التركي، الذي شمل إلى جانب الاستثمار العقاري، إمكانية إيداع مبلغ ضخم في أحد البنك التركية، أو تشغيل عدد كبير من الموظفين الأتراك.

كما يمكن الحصول على جنسية تركية من خلال الإقامة في تركيا لمدة طويلة بشكل نظامي مع تحقق شروط محددة، أو من خلال إثبات وجود صلة أو نسب، وهو ما يسمى: “التجنيس من خلال الأصول التركية”.

كيف تحصل على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا

يحق للمستثمر التقدم للحصول عل الجنسية التركية في حال شراء عقارات في تركيا بقيمة أكثر من 250 ألف دولار، مع التعهد بعدم بيعها لمدة 3 سنوات، وذلك بموجب تعديل قانون الجنسية التركية الأخير الصادر بتاريخ 19 سبتمبر/ أيلول 2018.

ووفقاً لإجراءات وزارة الداخلية التركية، فمن الممكن إنهاء إجراءات الحصول على الجنسية التركية خلال 90 يوماً فق، ويرجع ذلك لدراسة كل حالة، واكتمال أوراق الملف المطلوب تصديقها من بلد المستثمر أو من تركيا.

جدير بالذكر أن الحكومة التركية خفضت قيمة العقارات المطلوب شراؤها في تركيا من 1000,000 دولار إلى 250,000 ألف دولار، وهذا يعني أنه بما يعادل ربع المبلغ المحدد في القانون السابق، يمكنك الحصول على الجنسية التركية مع تملك عقار أو عدة عقارات؛ إنها صفقة رابحة بكل تأكيد.

ونحن في شركة بروبيرتيز غيت – بوابة العقار، ننصحكم بعدم تفويت هذه الفرصة، فمن المحتمل إعادة تعديل قانون الجنسية مرة أخرى، أو تعديل المبلغ المحدد إلى مليون دولار أميركي فور اكتمال أهداف هذا القانون.

كيف تحصل على الجنسية التركية من خلال الإقامة في تركيا

يمكن للمقيم الحصول على الجنسية التركية من خلال إقامته في تركيا لمدة 5 سنوات دون انقطاع حتى تاريخ تقديم طلب التجنيس،  وذلك ضمن مجموعة من الشروط أهمها:

  1. أن يزيد عمر المتقدم عن 18 سنة.
  2. أن يمتلك سجلاً صحياً جيداً خالياً من الأمراض المعدية.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  4. أن يتحدث اللغة التركية بقدر معقول للتواصل.
  5. أن يزاول مهنة توفر مصدر دخل مناسب، مع حمله إذن عمل (إقامة عمل) من شركة تركية مرخصة، طيلة فترة إقامته في تركيا.

الحصول على الجنسية التركية من خلال النسب

في هذه الحالة لابدّ أن يقوم محام تركي برفع قضية مع توفير مستندات تثبت صلة النسب التركي، وقد يتطلب الأمر الخضوع لتحليل الحمض النووي DNA لإثبات وجود نسب تركي.

كما يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من مواطن تركي، بشرط استمرارية الزواج مدة 3 سنوات على الأقل، مع حسن السلوك، أو من خلال تبني تبني طفل تركي دون السن القانوني.

هل تحصل عائلة المستثمر على الجنسية التركية؟

من خلال استعراض الخيارات أعلاه، نجد أن الاستثمار العقاري بقيمة 250 ألف دولار، هو أسهل وأسرع طريقة في كيفية الحصول على الجنسية التركية، كما يستفيد المستثمر من إمكانية ضم عائلته معه في ملف التقدم للجنسية، حيث يحصل المستثمر وزوجته وأولاده الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً على الجنسية التركية، ويحق لهم فور صدور قرار الموافقة على التجنيس أن يستخرجوا جوازات السفر التركية الجديدة من تركيا، أو عن طريق القنصلية التركية في بلادهم.

شراء عقار في تركيا
شراء عقار في تركيا

ويسرنا في شركة بروبيرتيز غيت – بوابة العقار، أن نساعدكم في اختيار و شراء العقار المناسب في تركيا، ليكون مطابقاً لشروط قانون الجنسية التركية، بما في ذلك مع إصدار تقرير التقييم العقاري من مؤسسة معتمدة، كما يمكننا مساعدتكم في متابعة معاملة التقدم للجنسية التركية عن طريق محام تركي خبير.

تحرير: بروبيرتيز غيت – بوابة العقار ©

المصدر: الجريدة الرسمية – رئاسة الجمهورية التركية