الاخبار

كايا شهير في اسطنبول

منطقة كايا شهير في اسطنبول | عن الحداثة والجمال نتحدث!

لم يمضِ كثير من العمر على إنشاء منطقة كايا شهير في اسطنبول، ومع ذلك، بزغ نجمها خلال السنوات القليلة الماضية.. حيث أضحت محطّ إقبالٍ للعديد من المقيمين والمتملّكين الجدد، من مواطنين وغيرهم من مستثمرين.

وصارت موضع أعمال، وموطن مرافق، ونواة مشروعات كبرى، وعلاجية، وسكنيّة، وتعليميّة.

ميزات موقع كايا شهير في اسطنبول

تقع منطقة كايا شهير التابعة لبلدية باشاك شهير، في الجزء الاوروبي من مدينة اسطنبول، وعبر طرق سريعة ليست بالبعيدة، تصل قلب المدينة الأوروبي، وطرفها الآسيوي.

كما يمتاز موقع كايا شهير بقربه من الميدان الحكومي الجديد، وبقربه من وصلة جسر إسطنبول الثالث، وكذلك القرب الشّديد جدّاً من ملعب أتاتورك الأولمبيّ.

كايا شهير في اسطنبول
كايا شهير في اسطنبول

وأخيراً، قربها من طريق TEM السريع، الّذي يُعدُّ من الطُّرق السريعة الأطول في تركيا؛ حيث يصل قارة أوروبا بالولايات التركية المارّة بها.

ويقع في مدينة اسطنبول، ويمرّ بقسمها الأوربي الذي يبدأ من جسر السلطان محمد الفاتح المُقام فوق مضيق البوسفور، لينتهي بالنسبة لمدينة اسطنبول في منطقة تشاطلجا، فيضيف بذلك لمنطقة كايا شهير قيمة استثمارية بالغة الأهمية.

كما تتمتع المنطقة بقربها من سد صازليديرة والغابات المحيطة به، وكذلك قربها من مشروع رؤية تركيا 2023، وهو مشروع قناة اسطنبول الجديدة، الذي أمسى مشروع العصر للجمهورية التركية حاليّاً.

معالم منطقة كايا شهير الجميلة

لمنطقة كايا شهير العديد من المعالم الرائعة، منها ما هو قيد الإنشاء نظراً لضخامته، وعمر المنطقة الحديث نسبياً.. ومنها الجاهز الذي يضفي على حُلّة المنطقة بهاءً، وعلى المضيّ في ازدهارها رونقاً.

وتتميز كل منطقة في إسطنبول بميدانٍ رئيس، لكنّ ما يميّز ميدان منطقة كايا شهير هو حجمه، إذ يبلغ ضعفي حجم ميدان تقسيم الشهير، ومعظم الميادين الأخرى في إسطنبول.

وبالقرب من ميدان كايا شهير المعروف أيضا باسم ميدان يني كنت، يجري العمل الآن على إنشاء محطة مترو جديدة، لتكون معْلماً رابطاً مهمّاً للميدان، وصِلَة وصل لأهم المجمّعات السكنيّة في باشاك شهير.

بالإضافة إلى المنشآت الصحيّة والتعليميّة المنتشرة، وكذلك الأسواق والمطاعم المتنوعة..

ميدان كايا شهير

ومؤخراً، تتوجت خطط التطوير والتميز لمنطقة كايا شهير في اسطنبول، بافتتاح مدينة طبية كبرى فيها، والتي باتت تحتلّ مكانة عالية ضمن المعالم الطبّيّة الأكثر أهمية ليس في تركيا فحسب، بل في قارة أوروبا عامّةً..

وقد اعتمدت فيها أعلى مقاييس مقاومة الزلازل لمبناها، وأحدث التجهيزات اللازمة والمعدّات ذات المعايير عالمية الجودةً.

بازار كايا شهير الضخم في اسطنبول

ولعشاق التسوق، فإنّ المَعلَم الأبرز في هذا المضمار، هو بازار كايا شهير. تأسَّس البازار في العام 2016، وهو واحد من أضخم بازارات اسطنبول..

حيث يقع ضمن مساحة مغلقة، ويرتفع صعودا لعدة طوابق، ويمتد نحو 16 ألف و 500 م2، ويتكوّن من:

  • طابق خاص بالمطاعم، تبلغ مساحته 4 آلاف و900 م2.
  • وطابق للنسيج بمساحة 4 آلاف و 600 م2.
  • وقاعات متعددة الأغراض بمساحة 1400 م2.
  • كما يحوي أيضا مساحات عديدة للجلوس.
  • إضافة لموقف خاص برصف السيارات، يتسع لـ 500 سيارة.

هذا ويفتح البازار أبوابه يومي الأحد والخميس من كل أسبوع.

حديقة كايا شهير النباتية الأكبر في تركيا

الحديقة النباتية في كايا شهير هي الأشهر والأكبر في تركيا، وقد افتتحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أواخر العام 2108.

تمتد مساحة الحديقة لما يقارب 380 ألف متر، وتضم ألواناً وأصنافاً من الورود تتجاوز 5 آلاف نوع..

كما تكتظّ بأشجار وشجيرات يقارب عددها 160 ألفاً، إضافة إلى نافورة ضخمة تضاهي أضخم النوافيرالمعروفة غربيّاً وعربيّاً، وبحيرة بيولوجية رائعة، تعمل بنظام التصفية الذاتيّ المُعدّ للحماية من الجراثيم.

حديقة كايا شهير
حديقة كايا شهير

فضلاً عن محطات ترفيهية متعددة للّعب، وكوخاً للقراءة والمطالعة، واستراحات تناسب مختلف الفئات العمرية.. كما تنتشر فيها مجموعة خطوط لممرّات مخصّصة للدراجات الهوائيّة، وأخرى للجري، ومَرافق متنوعة منتشرة على امتداد الحديقة.. إضافة إلى خدمات شتى لتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة داخلها.

يتوفر في الحديقة أيضا 11 جسراً معلقاً صغيراً، ومكاناً خاصاً لوقوف السيارات تغطي سعته 306 سيارات.

الشقق السكنية في كايا شهير

تجذب منطقة كايا شهير في اسطنبول، كثيراً من السكان الجدد للإقامة فيها؛ فهي بعيدة كل البعد عن صخب وضجيج وازدحام مناطق اسطنبول الاوروبية، وقريبة نسبياً لمراكز المدينة التاريخية، والجديدة.

فيما تزدهي المنطقة بأسعار العقارات فيها، إذ يمكنك البحث عن أسعار الشقق في كايا شهير اسطنبول، لتجد فيها فرصاً حقيقية، ومحط إقبال للبيع والشراء والتأجير.

كايا شهير في اسطنبول
كايا شهير في اسطنبول

ومن جهة أخرى، فإن الزيادة الملحوظة سنوياً في الأسعار تلعب دوراً مُهمّاً آخر، لتحفيز المستثمرين الراغبين في خلق فرص عديدة لزيادة عائدات استثماراتهم، ضمن القطاع العقاري في تركيا.

وتبقى ميزة المساحة الواسعة، والجِدّة في تشييد الأبنية، والمجمعات السكنية الراقية، وتنوّع خيارات الشقق بدءاً من 1+1 وحتى 4+1… كلها عوامل جذب متضافرة، عند اختيار السكن في منطقة كايا شهير اسطنبول.

مزايا السكن في منطقة كايا شهير اسطنبول

قد يتردّد بعض الراغبين في التملّك العقاري في إسطنبول، لكن الحال مع بعض المشروعات في كايا شهير مختلف تماماً، فالضمان في بعضها، قائم من الحكومة التركية ذاتها، بسبب تواجد بعض المجمعات السكنية ضمن مساحة الأراضي المخصصة لتجديد وإنشاء بعض المشروعات الحكومية، مثل خط المترو الجديد هناك.

تقع معظم المجمعات السكنية في كايا شهير بالقرب من أهم المشافي والمراكز الصحية، كمشفى سليمان القانوني، ومشفى أرناؤوط كوي الحكومي.

أما على صعيد المؤسسات التعليمية الكبرى، فإن الكثير منها محاطة بعدة مدارس عامة وخاصة، عدا عن قربها من عدة جامعات مهمة، كجامعة باشاك شهير، وجامعة ابن خلدون.

تشمل الكثير من المجمعات المنشأة حديثاً في منطقة كايا شهير، تجهيزات رائعة ومنفصلة للرجال والنساء، مثل:

  • مسابح للأطفال وللكبار
  • صالات ألعاب للأطفال
  • حمامات بأنواعها كالبخار والتركي
  • جاكوزي
  • صالات مهيأة ومجهزة بآلات الرياضة
  • نظام شامل لكاميرات المراقبة و الأمن
  • أنظمة حماية

وتشمل كل المجمعات السكنية محلات تجارية عديدة، تقدم كافة احتياجات القاطنين، وتغنيهم من عناء قطع المسافات في سبيل تأمين بعض المتطلبات.

إذا قررت السكن أو الاستثمار في منطقة كايا شهير في اسطنبول، فلا تتردد بالتواصل معنا فوراً.. لنأخذ بيدك إلى أفضل الفرص، في نخبة المجمعات السكنية بالمنطقة خاصة، وفي اسطنبول وتركيا عامة..

تحرير: بروبرتيز غيت© – بوابة العقار في تركيا.

المصدر: بلدية باشاك شهير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1