الاخبار

Banks in Turkey

أهم البنوك في تركيا | الحكومية والإسلامية والتجارية

غدت البنوك في تركيا الحكومية والاسلامية منها على وجه الخصوص، عوامل جذب إضافي للاستثمار في البلاد، ومراكز مالية هامة، تقدم أجود الخدمات لعملائها، وتسهل أمور المستثمرين.

كما شهدت تركيا في الآونة الأخيرة اتساعاً ضخماً في الإقبال على كافة مجالات السوق الاستثماري التركي، ولاسيما الاستثمار العقاري، لذا كان لا بدّ من توفير حاضنة آمنة ومناسبة، لدعم لمشاريع الصغيرة منها والكبيرة، ألا وهي المصارف التركية على مختلف تنويعاتها، بين حكومية، وتجارية، وإسلامية.

كما تتسم البنوك التركية بنظام مرن آمن، حيث تعتمدُ التكنولوجيا بدرجةٍ متقدمة في سائر خدماتها، وقد أصبح النظام المصرفي في تركيا مثالاً يحتذى على المستوى العالمي، لا سيما ما يتعلق بالتشغيل والتمويل لأنواع المشروعات التجارية.

أهم البنوك في تركيا المحلية والدولية

مصرف الأناضول Anadolu Bank

تأسس بنك الأناضول في العام 1997، ولديه أكثر من 120 فرع موزع في جميع مدن تركيا، كما أن لديه فرع في هولندا..

يعتبر هذا البنك من أهم البنوك في تركيا، التي تقوم بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف تشجيع الشباب للشروع بمشروعاتهم الخاصة، مما ينعكس إيجاباً على ازدهار الاقتصاد التركي.

ويمكن دفع العديد من الضرائب من خلال بنك الأناضول مثل: ضريبة الدخل، ضريبة السيارة، الضريبة على الشركات، المخالفات المرورية، تسديد كامل الفواتير وغيرها ..

البنوك التركية

البنك الزراعي التركي Türkiye Ziraat Bankası

في تاريخ 15/8/1888 تم افتتاح أول بنك في تاريخ الدولة العثمانية، ليحمل مسمى المصرف الزراعي (زراعات).. حيث يعتبر أقدم بنك في تركيا.

يمتلك بنك زراعات ما يزيد عن 4 آلاف و163 جهاز صراف آلي، وأكثر من ألف و545 فرعاً تتوزع في جميع المدن التركية، ويعمل ضمن منظومته أكثر من 24 ألف و374 موظفاً.

يضم المصرف ضمن مجموعته الشركات المالية المحلية التالية:

شركة زراعات للتقاعد، شركة زراعات للتأجير، شركة زراعات للتأمين، شركة زراعات للتكنولوجيا، محفظة زراعات المالية، زراعات للمشاركة والشركات المحلية.

ولديه فروع رئيسة موزعة خارج تركيا، كفرع نيويورك، ولندن، وبلغاريا، وجورجيا، وبغداد، واربيل، وغيرها من الفروع حول العالم.

كما يقوم البنك بتقديم كافة الخدمات المصرفية، مثل خدمة الإيداع والصرف، خدمة القروض بشروط سهلة وميسرة، الخدمات الاستثمارية، وكذلك خدمات البطاقات البنكية المختلفة.

والجدير بالذكر بأن البنك افتتح في الفترة الماضية فروعاً للمعاملات التشاركية الإسلامية تحت اسم مصرف زراعات التشاركي Ziarat Katilim.

أك بنك التركي AKbank

تم افتتاح أك بنك عام 1948 في مدينة أضنة التركية، بهدف تمويل التجار الذين يعملون في مجال تجارة القطن آنذاك.

تعود معظم مليكته لعائلة سبنجي التركية، وله حالياً ما يقرب من 1000 فرع متوزعة في جميع أرجاء تركيا .

استطاع هذا البنك أن يحتلّ مركزاً مهماً على قائمة أفضل 500 بنك بالعالم لـ 4 مرات متتالية.

بنك الوقف التركي VAKIF BANK

تم تأسيس بنك الوقف التركي عام 1957، يقدم هذا البنك خدماته المصرفية والاستثمارية للشركات التجارية بمختلف مستوياتها، ويخدم الأفراد أيضاً على عدة صُعُد.

أسهم هذا البنك في تحسين اقتصاد البلاد ولا يزال.. ويسعى للمساهمة الفاعلة باستمرار في هذا الدور، واليوم أضحى البنك رمزاً من رموز القطاع المصرفي التركي.

كما سجل البنك أرباحاً صافية قدرها 386.3  مليون ليرة تركية، ما يعادل 139.2 مليون دولار في الربع الثاني من العام 2020.

يعتبر خامس أكبر بنك في تركيا، ويتفرُّع منه أكثر من 610 فروع حول تركيا، بالإضافة إلى فروع خارج تركيا، مثل فروع نيويورك وأربيل شمال العراق، والنمسا، وألمانيا .

غرانتي بنك التركي GARANTI BANKASI

أسس غرانتي بنك عام 1946 في العاصمة التركية أنقرة، وهو بنك خاص يقدم تسهيلات مصرفية على الصعيدين الفردي والاستثماري، كما يقدم خدمات متنوعة في مجال التأمين.

ولديه أكثر من 1000 فرع محلي، فضلاً عن فروعه خارج تركيا مثل: لوكسمبورغ، ولندن، وشنغهاي.

بنك زراعات

أهم البنوك الإسلامية في تركيا

بنك كويت ترك Kuveyt Türk Katılım Bankası

تأسس البنك الكويتي التركي عام 1989 وهو بنك إسلامي يعد الأكبر في تركيا، من حيث رصيده التمويلي، ولديه ليومنا هذا أكثر من 290 فرعاً حول تركيا..

نال البنك الكويتي التركي جائزة أفضل مركز بحث وتطوير في قطاع البنوك والتمويل في تركيا لـ 4 مرات، وحقق أعلى نسبةً في صافي الأرباح خلال السنوات الماضية.

بنك البركة  Al Baraka Turk Bank

تم تأسيس بنك البركة عام 1984 في اسطنبول، وهو بنك إسلامي أُسس بواسطة مجموعة البركة المصرفية التي تعد من أهم المجموعات في الشرق الأوسط، والبنك الإسلامي للتنمية، وواحدة من المجموعات الصناعية الكبرى في تركيا.

يملك بنك البركة العديد من الفروع ضمن تركيا وخارجها، مثل المملكة المتحدة، والصين، وجنوب إفريقيا، واستراليا، مما يسهل عملية الاستثمار السريع والقوي.

ويتميز باستناده على فكرة مشاركة الأرباح لا على نظام الفائدة، لذلك يعد فكراً جديد ورائداً في مسألة المعاملات البنكية الإسلامية.

بنك تركيا فينانس التشاركيTÜRKİYE FİNANS KATILIM BANKASI

تم تأسيس مصرف فينانس عام 1987، ويعتبر بنك تركيا فينانس الشريك الرئيس للبنك التجاري الأهلي السعودي (The National Commercial Bank) ومجموعة بويداك، ومجموعة أولكر الرائدة.

فيما حقق بنك تركيا فينانس مؤخراً، أرباحاً صافية بلغت 375 مليوناً و360 ألف ليرة تركية (99.8 مليون دولار)..

الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي في تركيا

يتوجّب تجهيز الأوراق التالية عند الرغبة بفتح حساب بنكي:

  • جواز السفر.
  • رقم الإقامة التركية إن وجدت.
  • الرّقم الضريبي يحصل عليه من مكتب دائرة الضرائب.
  • وثيقة إثبات عنوان ( كفاتورة خدمات لا يزيد عمرها عن 3 أشهر) .

تحرير: بروبرتيز غيت – بوابة العقار في تركيا©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1