الاخبار

الإقامات في تركيا

الإقامات في تركيا 6 أنواع | ما طريقة الحصول عليها؟

غدت الإقامات في تركيا ضرورة لدى أغلب القادمين إلى تركيا، سواء بهدف الاستقرار أو السياحة أو الدراسة أو العمل أو الاستثمار وغيرها…

مكان إصدار الإقامات في تركيا

وقد أتاحت الحكومة التركية أنواعاً مختلفة للإقامة في تركيا، ضمن 6 فئات من الإقامات، وفي الأسطر القادمة سنعرض تفاصيل كل منها، والشروط اللازمة للحصول عليها. علماً أن جميع الإقامات في تركيا تصدر تحت إشراف المديرية العامة لإدارة الهجرة، التابعة لوزارة الداخلية التركية.

جدير بالذكر أن المديرية العامة لإدارة الهجرة (Göç İdaresi Genel Müdürlüğü)، يكون مقرها عادة في مجمع حكومي ضمن كل مدينة أو منطقة، ويشمل المقر عادة فرع المديرية العامة للأمن التركي (Emniyet Genel Müdürlüğü)، لذلك يشتهر مكان استخراج الإقامة بين المراجعين بهذا الاسم (الأمنيات).

طريقة استخراج إقامة في تركيا

تُعدُّ تركيا من أكثر الدول التي توفر تسهيلات لمنح الإقامات بأنواعها على أراضيها، حيث يمكن لجميع الأجانب في تركيا، الراغبين بالحصول على إذن إقامة، تقديم الطلب إلكترونياً عبر موقع خاص، يسمى الإقامة الإلكترونية e-ikamet وهذا الموقع متاحٌ بعدة لغات بينها العربية والإنجليزية.

ومن خلال هذا الموقع يتم تقديم جميع البيانات الشخصية عن مقدم الطلب، إضافة إلى رفع الصور الشخصية بمواصفات محددة، وصور المستندات اللازمة لكل نوع، حسب ما سيلي إيضاحه.

وعقب قبول تقديم الطلب وتسجيله في النظام، يمكن طباعته لتقديمه في الموعد المحدد، ضمن الفرع الذي اختاره مقدم الطلب.

وفي بعض الحالات يكون إرسال الطلب ممكناً عبر البريد التركي، ويصلك بعدها رسالة تأكيد باستلام الطلب عبر رقم جوالك المسجل، ثم رسالة أخرى بعد فترة توضح نتيجة الطلب. وفي حال الموافقة على طلبك ترسل الإقامة من العاصمة أنقرة إلى العنوان البريدي للمقيم في تركيا.

أنواع الاقامات في تركيا وشروطها

1-   الإقامة السياحية في تركيا

تُصنَّف الإقامة السياحية ضمن إطار الإقامة قصيرة الأمد، الشهيرة بلونها الأحمر، وتُحدد مدتها عادة بسنة واحدة، أو سنتين كحد أقصى، قابلة للتجديد.

ونذكر هنا الأشخاص الذين يمكنهم الحصول عليها:

  • أصحاب العقارات في تركيا وعائلاتهم.. مثل مُلاَّك الفلل و الشقق في تركيا، وتعرف إقامتهم باسم الإقامة العقارية في تركيا . هذا ولابدّ أن يكون العقار سكنياً للحصول على إقامة عقارية في تركيا.
  • المستثمرون في تركيا، وعائلاتهم.
  • المرضى الذين يرغبون بالعلاج في تركيا، مع الأشخاص المرافقين لهم.
  • السياح الذين ينوون البقاء في تركيا، لفترة تتجاوز مدة تأشيرة الدخول (الفيزا).
  • القادمون إلى تركيا للالتحاق ببرنامج تدريب مهني، أو لإجراء بحث علمي، أو لتعلم اللغة التركية مثلاً.

الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة سياحية في تركيا

  • حجز موعد للمقابلة الشخصية، عبر الإنترنت، ضمن موقع الإقامة الإلكترونية المذكور أعلاه، وطباعة الطلب.
  • صور شخصية ذات مواصفات خاصة (بيومترية).
  • تأمين صحي يعرف باسم (سيغورتا) للأشخاص بين سن 18 إلى 65 سنة. ويسهل الحصول عليه خلال دقائق من أحد مكاتب التأمين أو الخدمات، ويختلف سعره بحسب العمر والمزايا المتضمنة.
  • عقد إيجار البيت، أو قيد إثبات السكن، أو سند ملكية المنزل (الطابو).
  • صورة جواز السفر مترجمة للغة التركية، مع تصديق الترجمة من كاتب العدل في تركيا (النوتر).
  • رقم ضريبي تحصل عليه بسهولة من أحد فروع دائرة الضرائب التركية خلال دقائق، أو حتى عبر الإنترنت.
  • وفي الحالات الخاصة تقدم أية مستندات أخرى، يمكنها أن تؤيد الطلب، مثل التقارير الطبية للمرضى.

وللأبناء تحت سن 18 سنة، يجب تقديم الأوراق التالية إضافة للمذكور أعلاه:

  1. صور جوازات الوالدين.
  2. ينبغي تقديم دفتر العائلة، أو شهادات الميلاد. مع الترجمة للغة التركية والتصديق من النوتر في تركيا والوالي.
  3. في حالة غياب أحد الوالدين، يجب تقديم وكالة vekaletname من الطرف الغائب، إلى الطرف الموجود مع الابن في تركيا بغرض الإقامة.

ويجري إعداد هذه الوكالة لدى أحد فروع النوتر في تركيا، وإذا لم تكن متقناً للغة التركية بقدر كافٍ، فلا غنى عن اصطحاب مترجم محلف. كما يمكن إعداد هذه الوكالة في إحدى القنصليات التركية بالخارج، وإرسالها إلى الوالد المرافق للطفل في تركيا.

2-   إقامة العمل في تركيا

تصدر أذونات العمل في تركيا، عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. ويشترط للحصول على إقامة العمل التركية، أن يجري تسجيل الموظفين في مؤسسة التأمينات الاجتماعية SGK أولاً. وهي المؤسسة التي تغطي خدمات التامين الطبي للموظفين، مقابل اشتراكات شهرية يدفعها أرباب العمل.

اقامة العمل في تركيا
اقامة العمل في تركيا

كما يفترض قبل تقديم طلب إذن العمل، أن يكون الموظف حاصلاً مسبقاً على إقامة سياحية في تركيا، حيث تتضمن الإقامة السياحية رقم التعريف الوطني التركي، الصادر عن وزارة الداخلية:

Turkish Identification Number (T.C. Kimlik Numarası)

وتُمنح إقامة العمل في تركيا، للموظفين في الشركات التركية، أو المستثمرين الذين يؤسسون شركات خاصة في تركيا.. ويجب على الشركة أن توظف 5 موظفين أتراك مقابل كل موظف أجنبي تعينه في كوادرها.

وتصدر إقامة العمل برقم التعريف الوطني التركي نفسه المسجل في الإقامة السياحية سابقاً، لذلك عند تجديد إذن العمل، فليس ثمة ضرورة لتجديد الإقامة السياحية للموظف، إلا في حال رفض طلبه للحول على إذن عمل.

الاقامة العائلية في تركيا

 

وفي حال حصول الأب أو الأم على إقامة العمل، فيحق لكافة أفراد العائلة الزوج والزوجة والأولاد الحصول على إقامة عائلية، بنفس مدة إقامة العمل الممنوحة للشخص المرافق.

3-   الإقامة العائلية في تركيا

تتنوع الفئات التي يحق لها الحصول على الإقامة العائلية في تركيا، ومنها:

  • الأفراد الذين ولدوا بجنسية تركية، وخرجوا منها، ثم خسروا الجنسية بسبب خروجهم من تركيا.
  • عائلة موظف أجنبي حاصل على إقامة عمل في تركيا، أو على إحدى أذون الإقامة الأخرى.
  • زوجة/ زوج مواطن تركي.
  • وأخيراً الأشخاص الذين تحت الحماية الاستثنائية، ممن لا يحققون كافة شروط اللجوء، لكن إعادتهم إلى بلدانهم، قد تشكل خطراً على حياتهم.

وللمعلومية، فإن مدة الإقامة العائلية في تركيا تكون 3 سنوات كحد أقصى، كما أنها لا تتجاوز مدة إقامة الشخص المسبب لها، في حال كان من أصحاب الإقامات الأخرى كإقامة العمل، أو إقامة الطالب.

4-   إقامة الطالب في تركيا

  • بداية يشترط للحصول على إقامة طالب في تركيا، تقديم ورقة وثيقة طالب öğrenci belgesi مصدقة من المؤسسة التعليمية التي يدرس بها الطالب.
  • تمنح إقامة طالب في تركيا عادةً، للطلاب الأجانب المسجلين في الجامعات أو المؤسسات الأكاديمية، لدراسة المراحل الأكاديمية العليا، مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  • ويمكن أن تمنح عائلة الطالب، كالزوجة والأبناء إقامة عائلية في تركيا.
  • كما يمكن منح إقامة الطالب في تركيا، للطلبة دون سن 18 عاماً، المسجلين في مؤسسات تعليمية تركية، وغير حاصلين على إقامات عائلية.
  • تحدد مدة إقامة الطالب بحسب مدة الدراسة في تركيا، فهي تمنح لعام واحد، وتكون قابلة للتجديد وفقاً لعدد السنوات الدراسية في مؤسسته الأكاديمية، وتقدمه بها.

5-   الإقامة طويلة الأمد في تركيا

  • تعرف هذه الإقامة أيضاً بمسمى الإقامة الدائمة في تركيا.
  • تمنح الإقامة طويلة الأمد، للأشخاص الذين أقاموا 8 سنوات متواصلة في تركيا دون انقطاع طويل، وتصدر بموجب إذن خاص من وزارة الداخلية التركية.
  • ويتمتع الحاصل على إقامة دائمة في تركيا بكافة حقوق المواطنة، باستثناء: الترشح، والانتخاب، وأداء الخدمة العسكرية.

6-   الإقامة الإنسانية في تركيا

  • تمنح الإقامة الإنسانية لدوافع إنسانية كحقوق الطفل مثلاً، وضحايا جرائم الاتجار بالبشر.
  • وتمنح هذه الإقامة للأشخاص الذين تشكل ظروف سفرهم، أو إعادتهم إلى بلدانهم خطراً على حياتهم.
  • تصدر هذه الإقامة من سلطة الولاية، وبموافقة وزارة الداخلية، لمدة محددة، تكون قابلة للتجديد بحسب كل حالة.

 

والجدير بالذكر في ختام هذا المقال، أن الحكومة التركية قد عملت على حزمة تسهيلات مؤخراً، تتضمن زيادة عدد فروع الدوائر الحكومية المختصة بإصدار الإقامات للأجانب في تركيا، بكافة أنواعها، وتوفير موظفين يتكلمون لغات عالمية كالعربية والإنجليزية، لمواكبة الإقبال الكبير على طلب الإقامة في تركيا، وتسهيل التواصل مع المتقدمين الأجانب في تركيا.

تحرير: بروبرتيز غيت© – بوابة العقار في تركيا.

المصدر: قانون الأجانب والحماية الدولية + الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1