الاخبار

الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا بين المجمعات السكنية والأبنية المستقلة

الاستثمار العقاري في تركيا اختيار مفضل للعديد من المستثمرين، لتميز تركيا ببيئة خصبة جاذبة للاستثمارات بأنواعها، فاستقطبت بذلك ملايين المستثمرين الأجانب، لا سيما مع تطور القطاع العقاري التركي، الذي غدا منافساً للدول الأخرى في العالم.

أنواع الاستثمارات العقارية في تركيا

يشتمل الاستثمار في تركيا على العديد من الوجهات المختلفة التي يمكن للمستثمرين التوجه إليها، لكن ينبغي تحديد أفضل مجالات الاستثمار التي تعود على صاحبها بالمنفعة طويلة الأمد.

فيمكن حصر أنواع الاستثمار العقاري في فئتين؛ تجاري وسكني، أما السكني -وهو موضوع مقالنا هذا- فينقسم بدوره إلى نوعين:

الأول: شراء شقق داخل مجمعات سكنية.

الثاني: شراء شقق في أبنية مستقلة خارج المجمعات.

المجمعات السكنية في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا داخل المجمعات السكنية

تعتبر المجمعات السكنية في تركيا نمطاً جديداً من أنماط السكن المتطورة، تضم بيئةً اجتماعيةً متجانسة، وخدمات قياسية، إضافة إلى خدمات الأمن والسلامة.

ويمكن تعريف المجمع السكني على أنه: بناء أو مجموعة أبنية سكنية، ذات سور خاص بها، مخدومة بمجموعة من المرافق المشتركة التي يتمتع بها سائر سكان المجمع لقاء رسوم خدمة شهرية تسمى العائدات، فيما تختلف درجة رفاهيتها بحسب المجمع، مثل النظافة، والمسابح، والمطاعم، والأندية الرياضية، وغيرها. ويكون للمجمع السكني عادة هيئة إدارية منتخبة من السكان.

مميزات الاستثمار العقاري داخل المجمعات السكنية

تتعدد مميزات الاستثمار العقاري داخل المجمعات السكنية في تركيا، والتي تجذب العديد من المستثمرين الأجانب، حيث تبرز في النقاط التالية:

  • مستوى عال من الأمان على مدار الساعة، بفضل وجود موظفين متخصصين عادة لكل مبنى داخل المجمع يتولون حراسته، مما يولد الطمأنينة في نفوس السكان.
  • تتركز المجمعات عادة في المناطق السكنية الهادئة البعيدة عن ضجيج وازدحام المدينة، فضلاً عن ارتباطها بوسائل المواصلات المختلفة، وتتوفر بأسعار مناسبة.
  • تعتبر ملائمة للمستثمرين الذين يرغبون باستثمار أموالهم في المجالات العقارية المختلفة؛ لكونها قريبةً من المجمعات التجارية، فهي ميدان الاستثمار والتجمع السكاني في آن واحد.
  • كما تتناسب مع أغراض تأجير الشقق بطريقة استثمارية تجارية، لا سيما مع ارتفاع أسعار الإيجارات بشكل مطّرد من عام إلى آخر وعلى أساس شهري بحسب القانون.
  • تزايد الطلب على السكن داخل المجمعات خصوصاً أنها تجذب السياح الراغبين في استئجار بيوت تحيط بها الخدمات المتنوعة، في ظل استمرار ارتفاع أسعار الإيجار السياحي باستمرار، وإمكانية الدفع بالعملات الصعبة.
  • سهولة إعادة البيع بأرباح مجزية، مقارنة بغيرها من العقارات في تركيا.

خصائص المجمعات السكنية داخل تركيا

تختص المجمعات السكنية عن غيرها من المساكن المستقلة والأبنية الخارجية الأخرى بعديد الخصائص المفيدة نعدد بعضها فيما يلي:

  • وجود مرافق ذات مساحات واسعة، كجزء من المجمع السكني، لتلبي احتياجات السكان وأبنائهم، والتي تعتمد على درجة الرفاهية التي يتمتّع بها المجمع.
  • تمنح المرافق التي تضمها المجمعات السكنية خدمات مختلفة خاصة بالكبار والصغار، مثل المسابح، والأندية الرياضية، والملاعب، ومسارات الجري، والمطاعم، والمقاهي.
  • كما يعود المجمع السكني بفوائد اجتماعية إيجابية على سكان المجمع وأطفالهم، حيث يؤسس علاقات صداقة تنشأ عنها المودة، وتتقوى بها أواصر المحبة، مما يهيئ لمستقبل مشرق للعائلات.
  • وجود مرافق خاصة لمواقف السيارات بمساحات واسعة تكفي لجميع سكان المجمع، وهي متوفرة بمستوى عال من الأمان داخل مرآب السيارات، ومتاحة للسكان وزوارهم.
  • خدمات على مدار الساعة من قبل إدارة المجمع تعمل على إصلاح الأعطال المفاجئة، وتوفر خدمات إضافية كالصيانة والنظافة وغيرها.
  • تتمتع المنازل داخل المجمعات السكنية بجدران عازلة للحرارة، توفر التدفئة شتاء، وتخفف الحرارة في الصيف، كما تتميز بتعدد ارتفاعات الطوابق داخل المجمع.

الاستثمار في تركيا

سلبيات المجمعات السكنية في تركيا

يؤخذ على المجمعات السكنية بعض المآخذ مقابل ميزاتها العديدة، والتي يختلف تأثيرها على الأشخاص وفقاً لرغباتهم واحتياجاتهم.

فبعض المجمعات السكنية تكون بعيدة عن مركز المدينة، والدوائر الرسمية التي يحتاج المرء لزيارتها لإنجاز بعض المعاملات الرسمية.

كما يعتبر السكن داخل المجمعات مكلفاً نوعاً ما من حيث العائدات الشهرية لقاء الخدمات المميزة التي يمنحها المجمع للسكان، كالأندية الرياضية، والمسابح، والنظافة، والصيانة، حيث لا تقل قيمة العائدات في المجمعات الجيدة عما يعادل 50$ تقريباً.

كيفية الاختيار بين أنواع الاستثمار العقاري؟

يمكن الاختيار بين ما سبق من أنواع الاستثمارات العقارية في تركيا وفقاً لخصائص واحتياجات المستثمرين والساكنين..

فيما تقتصر فوائد اختيار السكن في الشقق المستقلة داخل الأبنية الخارجية على المتزوجين حديثاً أو الأشخاص القاطنين لوحدهم، وذلك من حيث قرب مكان العمل أو الخدمات، فضلاً عن انخفاض أسعار الإيجار ورسوم الخدمة (العائدات) عن المجمعات الفخمة.

ولكن بالعودة إلى العائلات، فيمكن القول بشكل مؤكد إن ما يناسبهم أكثر هو العيش داخل المجمعات السكنية، لميزاتها التي ذكرناها سابقاً، فضلاً عن الضمانات والمنافع التي تعود عليهم في الحياة الاجتماعية الرغيدة الآمنة.

يمكنكم الاختيار بين أنواع الاستثمار العقاري المتناسب مع احتياجاتكم بناء على المعلومات التي أوردناها لكم خلال هذا المقال بصورة تفصيلية عن شقق المجمعات السكنية والشقق ضمن الأبنية المستقلة..

كما تستطيعون طرح الاستفسارات المختلفة حول سائر أنواع الاستثمارات العقارية في تركيا وأيها أفضل في الاستثمار على المدى القصير والطويل بالتواصل مع مسشارينا العقاريين، وسنسعد بخدمتكم في كافة مناطق اسطنبول.

تحرير: بروبرتيز غيت©– بوابة العقار في تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1