الاخبار

الدراسة في تركيا | أنواع المدارس العالمية والحكومية التركية

الدراسة في تركيا | أنواع المدارس العالمية والحكومية التركية

الدراسة في تركيا باتت أمراً أساسياً، في ظل انتقال عدد كبير من عائلات المستثمرين وملاك العقارات في تركيا؛ جدير بالذكر أن مستوى التعليم في تركيا ذو جودة عالية، ويرتفع تصنيفه باستمرار، في ظل تنوع الأنظمة الدراسية المعتمدة بعدة لغات، ضمن جميع أنواع المدراس التركية الدولية والحكومية.

محفزات الاستقرار و الدراسة في تركيا

النهضة الاقتصادية التي تشهدها تركيا خلال العقدين الأخيرين، انعكست إيجاباً على نظام التعليم وسائر مناحي الحياة الاجتماعية والتنموية، لذلك تصاعدت أعداد الأسر التي اتخذت قرار الاستقرار و الحياة في تركيا.

الدراسة في تركيا
الانتقال إلى تركيا يستدعي البحث عن أفضل خيارات الدراسة في تركيا للأبناء

كما أن التسهيلات التي توفرها الحكومة التركية للمستثمرين، تشجع أعداداً متزايدة على القدوم إلى عدة مدن تركية كل عام، واختيارهم الإقامة في تركيا مع أفراد أسرهم.

ومن هذه المزايا: إمكانية الحصول على إقامة عقارية دائمة تجدد سنوياً لصاحب العقار وعائلته، ناهيك عن إمكانية الحصول على الجنسية التركية و الجواز التركي القوي، مقابل استثمار عقاري في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أميركي.

وقد سعى الوافدون الجدد للبحث عن أفضل خيارات التعليم في تركيا، في محيط بيئة جديدة تضمن انتقالاً سلساً من بلدانهم، وتراعي الخصوصية الفردية والاجتماعية لكل طالب وتلميذ.

أنواع المدارس في تركيا

هل تعلم أن التعليم الحكومي مجاني أو شبه مجاني للمواطنين الأتراك والمقيمين في المدارس الحكومية بمختلف مراحلها؟

جدير بالذكر أيضاً أن تكاليف الدراسة في تركيا تعتبر معقولة جداً بالمقارنة مع غيرها من الدول، وهناك عدة أنواع من المدارس والنظم التعليمية المعتمدة للتدريس في المدارس التركية، نتناول أبرزها في السطور القادمة.

المدارس العربية في تركيا

افتتحت عدة مدارس عربية ودولية فروعاً لها في تركيا، وصار بالإمكان اختيار الدراسة في تركيا باللغة العربية أو الانكليزية، إضافة إلى تعليم التركية تدريجياً أو بمنهجية مكثفة ضمن المدارس العربية المعتمدة في تركيا.

وقد تضاعفت أعداد المدارس العالمية في تركيا في السنوات القليلة الماضية، وهي تعتمد تدريس المناهج العربية والدولية في التدريس، وربما تجمع بينها أحياناً..

فكثير منها يدرّس المواد العلمية باللغة الإنكليزية حسب منهج اكسفورد وغيره من المناهج البريطانية أو الأميركية والإنجليزية عموماً..

فيما تُدرّس المواد الأخرى الأدبية والاجتماعية والتاريخية والدينية، وفقاً للمناهج المعتمدة في الدول العربية، مثل المنهاج العراقي، والمنهاج السوداني، والمنهاج السوري المعدل، والمنهاج الأردني، والمنهاج اللبناني وغيرها…

تكاليف الدراسة في تركيا
تكاليف الدراسة في تركيا ضمن المدارس العربية المعترف بها في تركيا

وبهذا تنتشر المدارس العربية المعترف بها في تركيا ضمن عديد من المدن التركية، مثل مدرسة سنا، ومدارس الياسمين، و مدارس الإحسان الدولية في اسنيورت، ومدارس الهدى، ومدارس الفايز الدولية في اسطنبول.

وتبدأ اسعار المدارس العربية في تركيا من حوالي 900$ دولار سنوياً، فيما تتراوح أسعار المدارس الانجليزية في تركيا بين 2000$ إلى 5000$ تقريباً، وكذلك اسعار المدارس التركية الخاصة.

المدارس الحكومية في تركيا

تنتشر المدارس الحكومية في جميع المدن والقرى التركية، على امتداد 81 محافظة، وهي ذات جودة وانضباط عاليين، وتستقبل الطلاب الأتراك والأجانب مجاناً، وبشروط ميسرة.

وتعتمد في مجملها التعليم باللغة التركية، لمختلف المواد العلمية والأدبية، إلى جانب تعليم اللغات الأخرى كمواد إضافية مثل اللغة الإنجليزية، واللغة العربية.

النظام التعليمي أثناء الدراسة في تركيا

يتكون النظام التعليمي في تركيا من 3 مراحل دراسية (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي)، وتمتد كل مرحلة على 4 سنوات، ليصل مجموعها النهائي إلى 12 سنة. حيث تصنّف المرحلتان الأولى والثانية ضمن فئة التعليم الأساسي İLKÖĞRETİM.

بينما تعد المرحلة الثانوية ORTAÖĞRETİM، مرحلة وسيطة تؤهل الطالب لدخول الجامعات التركية بمختلف تخصصاتها وأقسامها.

المدارس الثانوية في تركيا

هناك عدة نظم معتمدة للثانويات التركية مثل:

  • الثانويات المهنية Meslek Lisesi: تتخصص في عدة مجالات تفيد الحياة العملية، كما تشمل الثانويات التقنية والبحرية والسياحية، حيث يتخرج الطلاب منها وهم مستعدون لارتياد عدد من الكليات والمعاهد العليا كلٌ حسب اختصاصه وقسمه.
  • ثانويات الأناضول Anadolu Lisesi: تحتوي على خيار الدراسة بلغة ثانية مثل الإنكليزية، ومنها مدرسة غلطة سراي، وثانوية الأناضول في كادي كوي بالجانب الاسيوي من اسطنبول.
  • الثانويات الفنية Fen Lisesi: تؤهل دارسيها لدخول كليات العلوم كالأحياء، والكيمياء وغيرها.
  • ثانويات الأئمة والخطباء İmam – Hatip Lisesi: وهي مدارس شرعية تعلم اللغة العربية كمادة أساسية، وتتوسع في علوم القرآن الكريم. وتغطي “مدارس إمام وخطيب التركية” المرحلة الإعدادية في بعض المدارس في تركيا.
  • ثانويات الفنون الجميلة Güzel Sanatlar Lisesi: تعمل على تطوير مواهب الفنون الجميلة لدى الطلاب، وتؤهلهم لدخول كليات الفنون مباشرة.
  • المدارس التركية الخاصة Özel Lise وهي مدارس أهلية تعتمد الأنظمة السابقة نفسها، وقد تدعمها بكثير من الأنشطة اللامنهجية والرياضية. ويحتوي بعضها على نظام تعليمي بلغات أجنبية مثل الإنجليزية، وتعرف باسم: Kolej.

 

ختاماً نأمل أن تكون هذه التفاصيل مفيدة لكم ولأبنائنا الطلاب الباحثن عن معلومات عن الدراسة في تركيا بصورة وافية، فتساعدكم على اختيار النظام التعليمي المناسب باللغة التي تفضلونها (اللغة التركية – اللغة الإنجليزية – اللغة العربية).

كما يسرنا أن نقدم لكم مشورة مجانية بخصوص أقرب المجمعات السكنية لكل مدرسة تفضلونهأ، اختصاراً لأوقات التأخير في المواصلات ساعات الذروة أثناء الحضور والانصراف للدوام المدرسي.

جدير بالذكر أن الطلاب في تركيا يحظون بامتيازات خاصة، في كثير من القطاعات، مثل إمكانية التقدم للحصول على إقامة الطالب في تركيا، أو بطاقة المواصلات المخصصة للطلاب بأسعار تفضيلية، وكذلك العلاج في المستشفيات الحكومية، وغير ذلك من الاحتفاء بطلابنا الأعزاء.

تحرير: بروبرتيز غيت – بوابة العقار في تركيا©

2 تعليق واحد

  1. gaıdaa

    معلومات جميله ومفيده
    شكرا لجهودكم

    • شكراً لمروركم الكريم وترقبوا منشوراتنا القادمة عن الحياة و الاستثمار في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *