الاخبار

الدراسة في افضل جامعات تركيا

فرصة الدراسة في افضل جامعات تركيا 2020

تزايد إقبال الطلبة على جامعات تركيا الحكومية و الخاصة بشكل مستمر مؤخراً، بسبب جودة المستوى الأكاديمي فيها، وتحسُّن ترتيب الجامعات التركية عالمياً، واعتدال تكاليف الدراسة في تركيا عموماُ، وغير ذلك من محفزاتٍ وميزاتٍ جذبت آلاف الطلاب الأجانب إليها.

لماذا جامعات تركيا ؟

تبنت الحكومات التركية المتعاقبة خلال العقدين الأخيرين، سياسات تنموية ريادية، احتفت بالعلم والبحث العلمي، فراحت تفتتح الجامعات التركية الجديدة في سائر أرجاء البلاد؛ ففي كل مدينة جامعة أو أكثر، بل أصبحت المدن التركية الكبرى تعج بعشرات الجامعات الممتازة، التي تتنوع فيها التخصصات العلمية والأكاديمية، وتمنح الدرجات العلمية بمختلف مراحلها.

يرجع ذلك إلى طفرات اقتصادية متعاقبة، انعكست إيجاباً على مسيرة التعليم العالي وسائر جوانب الحياة الاجتماعية، مما شجع كثيراً من العائلات في المنطقة، لإيفاد أبنائهم بهدف الدراسة في تركيا، وتحصيل الدرجات العلمية المرموقة من افضل جامعات تركيا عموماً، و الجامعات في اسطنبول على وجه الخصوص.

إضافة إلى توافد عدد كبير من المستثمرين وعائلاتهم، واختيارهم الإقامة في تركيا، نظراً للتسهيلات والحوافز المشجعة على الاستثمار في تركيا، مثل إمكانية الحصول على الجنسية التركية و الجواز التركي القوي، مقابل شراء عقار في تركيا.

وقد كان في النظام التعليمي الأكاديمي الراقي والمتنوع الذي وجدوه في تركيا، خير معين ينهل منه أولادهم، ضمن مئات الاختصاصات والأقسام، التي تلبي تطلعاتهم في مستقبل علمي وعملي مزدهر.

جامعات تركيا
جامعات تركيا

تكاليف الدراسة الجامعية في تركيا

وقد أدى ذلك كله إلى تقاطر آلاف الطلبة الدوليين من مختلف الدول العربية وشتى أقطار العالم، واختيارهم الدراسة في تركيا، ضمن مئات المعاهد والأكاديميات و الجامعات في تركيا، ضمن مختلف الدرجات الأكاديمية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه – دبلومات فنية وعلمية).

مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكاليف الدراسة في تركيا الجامعات الحكومية مثلاً، تكاد تكون مجانية تماماً للطلاب الأتراك والطلاب الدوليين على حد سواء.

كما أن تكاليف الجامعات الخاصة في تركيا تعتبر معقولة جداً إذا ما قيست بغيرها من الدول، وهي أرخص من الجامعات الخاصة في بلادهم غالباً، وأعلى جودة.

فعلى سبيل المثال، تبلغ تكاليف تكاليف دراسة الماجستير في تركيا لتخصص إدارة الأعمال حوالي 2000$ دولار في جامعة إسطنبول ايدن، وهي من أفضل وأكبر جامعات اسطنبول الخاصة التي تتوزع كلياتها في كل من الجانب الاوروبي والجانب الاسيوي من مدينة القارتين، وتحتوي على عشرات التخصصات العلمية والأدبية، وتدرّس بعدة لغات مثل الإنجليزية والعربية والتركية.

فيما تصل تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة، إلى ما يقارب 15,000$ دولار سنوياً.

لغات الدراسة الجامعية في تركيا

يحق للطالب أن يلتحق بالجامعات التركية، بناء على اختبارات قبول محددة للطلاب الأتراك والطلاب الأجانب، مثل اختبار يوس و سات SAT.

ولم يعد حاجز اللغة حائلاً أمام الطلبة الأجانب، فكثير من الجامعات الحكومية في تركيا تجهز دورات وسنوات تحضيرية مكثفة، تؤهل الطلاب الجدد لإتقان اللغة التركية ضمن مدة زمنية وجيزة، مما يساعدهم على متابعة دراستهم بكل يسر وسهولة.

إضافة إلى أن عدداً من الجامعات التركية قد طرحت برامج وتخصصات تعتمد اللغة العربية أو الإنكليزية كلغة رسمية للتدريس بشكل رئيس أو رديف.

ومن أهم الجامعات التركية التي تدرس باللغة العربية: جامعة الفاتح، وجامعة صباح الدين زعيم في إسطنبول، اللتان تعتمدان التعليم باللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية، وجامعة أنقرة التي خصصت كلية لدراسة الأدب العربي باللغة العربية.

وهناك عدد من الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنكليزية في كثير من التخصصات العلمية الأكاديمية، مثل: جامعة اسطنبول وجامعة مرمرة.

ترتيب الجامعات التركية 2020

وإثر مواكبة افضل الجامعات في تركيا لركب التطور والتقدم العلمي، فقد دخلت سباق التصنيف العالمي للجامعات بكل جدارة واستحقاق، وفيما يلي عينة من ترتيب الجامعات التركية عالميا للعام 2020:

اسم الجامعة باللغة العربية

اسم الجامعة باللغة التركية

الترتيب العالمي

جامعة الأناضول

Anadolu  Üniversitesi

13

جامعة إسطنبول

İstanbul Üniversitesi

36

جامعة بوغازتشي

Boğazçı Üniversitesi

53

جامعة أنقرة

Ankara  Üniversitesi

56

جامعة إسطنبول التقنية

İstanbul Teknik Üniversitesi

74

جامعة حجي تبه

Hacettepe Üniversitesi

120

جامعة 9 أيلول

Dokuz  Eylül Üniversitesi

127

جامعة مرمرة

Marmara Üniversitesi

134

جامعة كوتش

Koç Üniversitesi

151

جامعة صابنجي

Sabancı Üniversitesi

178

مميزات جامعات تركيا الخاصة

تقدم الجامعات الخاصة في تركيا كثيراً من التسهيلات التي تشجيع على ارتيادها من قبل الطلاب الأجانب، ومن هذه المزايا:

  • فرصة الدراسة باللغة الانجليزية أو العربية، لاختصار وقت تعلّم اللغة التركية.
  • الحصول على قبولات جامعية في تركيا، من دون التقدم إلى مفاضلة عامة أو امتحانات قبول خاصة، وغير ذلك من شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية.
  • حسومات كبيرة عند التسجيل في الجامعات التركية الخاصة، تصل إلى 75% في بعض التخصصات العلمية والإنسانية.
  • إمكانية الحصول على منح الجامعات التركية الخاصة، على شكل منحة دراسية كاملة أو جزئية، ضمن البرامج المتعددة، التي يقرّها عدد من الجامعات الخاصة في تركيا، ذات الريادة والتميز العلميين.
  • وأهم مزية هي أن الدراسة في الجامعات التركية الخاصة، تمنح الطالب حرية اختيار التخصص العلمي الذي يريده، وحجز مقعده الجامعي دون اشتراطات مسبقة!
الجامعات الخاصة في تركيا
الجامعات الخاصة في تركيا

الدراسة في الجامعات التركية الحكومية

إن متابعة الدراسة في تركيا و التسجيل في جامعات تركيا المعترف بها، بات من الأهداف التي يصبو إلى تحقيقها كثير من الطلاب الدوليين، وهذا ينسجم مع توجهات الدولة التركية، التي تريد استقطاب عدد أكبر من الطلاب الأجانب كل عام، لتعريفهم على الثقافة والمجتمع التركيين.

وقد غدت المنح الدراسية التركية الكاملة، التي تقدمها الحكومة التركية مجاناً، مهرجاناً سنوياً يترقّبه الطلاب الأجانب من شتى أصقاع المعمورة، طامحين إلى الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا ذات الجودة والكفاءة العلمية المشهود لها.

 

وفي ختام استعراضنا معلومات عن الجامعات التركية، نذكر أن الطالب في تركيا يحظى باهتمام خاص ومعاملة تفضيلية في كثير من القطاعات الحكومية والمجتمعية والرياضية، مثل منحهِ إقامة الطالب في تركيا، وبطاقة المواصلات الخاصة بالطلاب ذات الأسعار الرمزية، وكذلك العلاج في المستشفيات الحكومية؛ لتبقى تركيا وجهة مفضلة لدى كثير من الطلاب العرب وعائلاتهم.

تحرير: بروبرتيز غيت – بوابة العقار في تركيا ©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *