الاخبار

Health Care in Turkey

ما مميزات الرعاية الصحية في تركيا للمجنسين ؟

نظام الرعاية الصحية في تركيا من أكثر الأنظمة الطبية الرائدة عالمياً، حيث أولت الدولة جلّ اهتمامها لحياة الإنسان وسلامته، وخصصت الميزانيات الكبرى لرفد القطاع الصحي في تركيا بأحدث التجهيزات الحديثة، التي تتفق مع المعايير الدولية.

يغطي نظام الرعاية الصحية التركي 3 أنواع مختلفة من المستشفيات، وهي: المستشفيات العامة والجامعية والخاصة، وكلها تتيح للفرد الاستفادة من ميزات تأمين صحي  خاص به..

إذ إنَّ الحكومة تدير التأمينات الاجتماعية والصحية، وتشرف عليها إشرافاً مباشراً على مستوى كل مواطن، ومقيم على أراضيها.

وتتمتع معظم المستشفيات التركية؛ العامة والخاصة، بتتطابقها مع المعايير الدولية بل وتتخطاها أحياناً من حيث جودة التجهيزات والخبرات والكفاءات الطبية المتاحة فيها.

طريقة عمل النظام الصحي في تركيا

تُشرف وزارة الصحة على جميع الخدمات الصحية في تركيا، وتمتلك تركيا مستشفيات حكومية، ومستشفيات خاصة في كافة المجالات والتخصصات..

ولكن لا يمكن لأي شخص الاستفادة من هذه المشافي، إلا إذا كان مسجلاً بشكل قانوني لدى مديرية التأمينات الصحية والاجتماعية.

كما يوجد في كل حي مستوصف خاص به، ويسمى عادة بمركز العائلة الصحي Aile Sağlığı Merkezi ، حيث يستطيع الأشخاص المسجلون في دائرة نفوس تلك المنطقة الاستفادة من هذه المراكز.

بينما يجب على المقيمين في تركيا، الانضمام إلى صندوق الضمان الاجتماعي التركي، من أجل الاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي التركي..

حيث يمكن الحصول على رعاية صحية مجانية أو منخفضة التكلفة.. وتتوزع مكاتب الضمان الاجتماعي في جميع أنحاء البلاد لتيسير أمور المواطنين.

جدير بالذكر، أن نظام الرعاية الصحية كان موزعاً على 3 جهات:

  • SSK التي تقوم برعاية الموظفين.
  • Bağ-Kur التي تغطي المواطنين الذين يعملون لحسابهم الخاص.
  • وأخيراً صندوق المتعاقدينEmekli Sandık.

وقامت الحكومة التركية بإعادة هيكلة نظام التأمين والرعاية الصحية بشكل كامل؛ فالنظام الجديد يغطي أي شخص يعمل بشكل قانوني في تركيا، ويقدم الرعاية الصحية المجانية في المشافي والمؤسسات الحكومية..، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تخفيضات كبيرة على أسعار الأدوية وجلسات المعالجة، فضلاً عن تغطيته لجميع الأطفال حتى سن 18.

ويوجد نظام خاص قيد العمل مع النظام الجديد، وهو نظام البطاقة الخضراء التي تؤمِّن للعائلات محدودة الدخل، الحصول على الرعاية الصحية مجاناً.

القطاع الصحي

مميزات الرعاية الصحية في تركيا

  • تقوم المشافي التركية بتقديم خدمة الإسعاف العاجل بشكل مجاني للمواطن وللأجنبي فيها، سواء المشافي العامة أو الخاصة.
  • تفتح المشافي التركية المجال أمام المرضى لتحديد موعد زيارتهم إلكترونيّاً، ويكون هذا عبر تطبيقات الهواتف المحمولة MHRS أو عبر الموقع الإلكتروني، التابعَين لوزارة الصحة التركية؛ وذلك عبر تحديد اليوم والساعة المناسبة للمريض، حرصاً على راحة المريض وعدم انتظاره طويلاً.
  • تسعى المشافي التركية إلى توفير كوادر طبية بكافة الأقسام والتخصصات التي يحتاج إليها المرضى.
  • تتتيح الدولة وسائط النقل الملائمة للإخلاء الطبي العاجل مثل المروحيات الطبية، وسيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر التركي، والمجهزة تجيزاً عالياً.. فضلاً عن خطوط الباصات والمترو والترام واي والمتروبوس، التي توصلك لأي مكان بالمدينة بيسر وأمان.
  • تحاول المؤسسات الصحية في تركيا أن تنافس نظيراتها عالمياً، وذلك من خلال تأهيل كوادرها الطبية في الكليات والجامعات المتخصصة.. حيث تهتم بتقديم خدمة صحية متكاملة بدءاً من مهام الاستقبال والإشراف، وصولاً إلى أعقد الجراحات وأندرها، ثم متابعة المرضى بعد علاجهم.
  • تعمل الحكومية التركية على تأمين الأجهزة الطبية وتطوير صناعتها محلياً لتكون متوفرة ومتاحة دائماً، بحيث يصبح لدى المشافي الحكومية الكفاءة في التعامل مع كافة الحالات المرضية. وقد أثبت هذا الاهتمام نجاعته في تصنيع أجهزة التنفس اللازمة لمواجهة أعراض فيروس كورونا في غرف العناية المشددة.

 

وفي الختام، ننوه إلى أن تركيا نجحت خلال 8 أعوام في تقليص معدلات وفاة المواليد، بما يعادل ما حققته الدول المتقدمة في 30 عاماً.. فالدولة التركية دائماً تسعى لتكون في مقدمة الدول العالمية في كافة المجالات، وهذا ما حدا بمزيد من المواطنين الدوليين والمستثمرين العالميين، للاهتمام بالحصول على الجنسية التركية عبر طرق الاستثمار المتعددة.

تحرير: بروبرتيز غيت – بوابة العقار في تركيا©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1