الاخبار

السياحة الشتوية في تركيا

السياحة الشتوية في تركيا عالم من المتعة والترفيه

غدت السياحة الشتوية في تركيا بوابة تتسع يوماً إثر آخر، يلجها مزيد من عشاق الطبيعة البيضاء، والرياضات الثلجية، والأجواء الباردة عاماً بعد عام..

فلم تعد تركيا وجهة للاستثمار، أو إعادة الاستقرار، أو الدراسة، أو حتى السياحة الصيفية التقليدية فحسب.. وإنما وجهة سياحية شتوية لا مثيل لها..

يتقاطر عليها كثير من السياح شتاءً، ويفدون المدن الدافئة والرياضات الشتوية، والمتع الترفيهية الدافئة، والطبيعة الملائمة لذلك كله…

لذلك توفر السياحة الشتوية في تركيا شكلاً جديداً من أشكال التنزّه المتناسب مع الطقس، وما يتبعه من ألوان الجمال، من غابات وجبال ومدن سحرية في فصل الشتاء.

وجهات مميزة للتزلج في تركيا

1.   قمة جبل أولوداغ في بورصة التركية

وفي مدينة بورصة، وعلى بعد أكثر من 30 كيلو متراً جهة الجنوب، عند أعلى قمة غرب الأناضول، على ارتفاع ألفين و 543 متراً، يتربع جبل أولوداغ شامخاً مهيباً..

تتعدد طرق الوصول إلى أعلاه، لكن الطريقة الفضلى لدى السيّاح هي ركوب التلفريك المكشوف..

وتعدّ تلك المرتفعات الجبلية على رأس قائمة أماكن السياحة الشتوية في تركيا.. فالرياضات الشتوية، ومسابقات التزلج، واستخدام عربات الجليد صعوداً وهبوطاً، والفعاليات المختلفة الخاصة والعامة… تأتي ضمن الشهور الأربعة الباردة شتاء في تركيا من حيث الإقبال سياحةٌ.

من ناحية أخرى، تُعدُّ جبال اولوداغ هي الأشهر لمحبي التزلج ولمحترفيه وهواته، وأيضاً لمن يحب مشاهدة تلك الرياضة الشتوية المميزة.

2.   جبل يلدز في تركيا

وفي تركيا، ثمة عدة وجهات مميزة للتزلج ضمن مناطق متنوعة شتّى. فقرب مدينة سيواس أيضاً يقع جبل يلدز ، الذي يحوي مساحة 200 متر مخصصة للتزلج على الثلوج البيضاء الناصعة.. وتؤمّن كافة الاحتياجات الأخرى من مأكل ومشرب وإطلالة بهيّة.

جبل يلدز

3.   صاري قاميش في قارص التركية

أما في أقصى الشرق حيث شدة البرودة، نجد منطقة صاري قاميش في قارص، وتتميز بِنِدَف الثلج المنهمرة باستمرار.. وجبال أخرى وتلال متشكلة من الثلوج..

كما تضمّ أهمّ مركز للتزلج في مدينة صاري قاميش، والذي يأتي بطريق ضمن 5 منحدرات مساريّة، مخصَّصة بطول يتعدى 10 كيلو مترات، وسط أشجار الصنوبر المكسوة بحلتها البيضاء الثلجية.

4.   منطقة ألما داغ وبوزداغ في تركيا

من الوجهات المخصصة للتزلج أيضاً، منطقة ألما داغ على حدود العاصمة أنقرة. ومنطقة بوزداغ في مدينة إزمير.. حيث تتاح الفرصة لركوب التلفريك فوق الجبال المغطاة بالثلوج، بالإضافة إلى أنشطة التزلج.

ومن الجهات الرائعة للتزلج، نجد منطقة إيلغاز قستامونو، التي تتمتع بوجود منتجع في قمة جبال سيراداغ.

5.   قمة كارتيبيه

في ولاية كوجلي، وفي مدينة صبنجا، ضمن جبالها المرتفعة، تقع قمة كار تبه.

قمة كارتيبيه

مع بداية فصل الشتاء، تبدأ الثلوح بالتساقط على تلك الجبال، وبمرور الأشهر الأولى للشتاء تُغطَّى الجبال بالثلوج شيئاً فشيئاً، إلى أن تُكسى قمّة كارتيبيه بحلة بيضاء قشيبة.

تحاط تلك المنطقة بالعديد من المنتجعات والمتاجر، التي تساعد السيّاح في الحصول على احتياجاتهم من أدوات التّزلّج وغيرها.. كما تحاط المنطقة أيضا بالعديد من الأكواخ الخشبيّة، التي تقدّم المشروبات السّاخنة، ضمن طقوس من الراحة والاسترخاء والأجواء الدافئة، حيث المدافئ بأنواعها البسيطة والمبهِرة.

وتتميّز الأنشطة الترفيهيّة هناك بتعددها، فلا تقتصر على التّزلّج فحسب، بل تتعدّى ذلك لرياضة التّزحلق بالحبل، وركوب الدراجات الثلجية، والتلفريك وغيرها..

 

وإذا وصلت لوجهات السياحة الشتوية في تركيا وعشقت بياض ثلوجها، فلا تغفل أبداً معالم أخرى شهيرة ببياضها البارد في الشتاء، وببيئتها المناسبة لرياضة التزلج..

على سبيل المثال، مركز أرجياس في ولاية قيصري، ومنطقة دافرس في اسبارطة، حيث التساقط المستمر للثلوج، وفرادة منتجعات التزلج على الجليد على حدود إسبارطا.

أما على سواحل البحر الأسود، فسنجد منطقة زيغانا في جوموش هانه.

وجهات سياحية دافئة في شتاء تركيا

من ضمن الوجهات السياحية المهمة في تركيا شتاءً، يرغب بعض السيّاح بزيارة المناطق الدافئة، والتّمتّع بالطبيعة، والمناخ المختلف عن المناطق قارصة البرودة.. وليس هذا بعزيز في تركيا، حيث يمكنكم زيارة ولاية موغلا الرائعة.

ثمة عدة مناطق تمثل أجمل الوجهات السياحية الدافئة في تركيا، منها منطقة فتحية، وهي مدينة حديثة بحرية ساحلية، تقع ضمن ولاية موغلا، على شاطئ بحر إيجه.

فتحية

تليها منطقة مرمريس، والتي تأتي جغرافيّاً شمال فتحيّة، وتنعم بشتاء دافئ جميل.. وإلى الشمال من مرمريس، تقع منطقة بودروم، والتي تمتد بطبيعة خضراء على مدّ الأنظار..

وتتميز طبيعة تلك المناطق بجماليّة قلّ نظيرها، وبجوّ دافئ يتناسب مع مزيد من الأنشطة العائلية.

وجهات أخرى تناسب السياحة الشتوية في تركيا

1.   منازل الهوبيت في تركيا مدينة سيواس

بين مدينة أنقرة ومنطقة قارص، تقع مدينة سيواس ذات الحسن والجمال التاريخيّ الفريد، الذي يجمع لونين من فنون العمارة، هما العثمانية والسلجوقية.

في تلك المدينة التركية الرائعة، قامت البلدية بتشييد منازل “الهوبيت” ضمن منطقة مخصصة للتنزّه.. منازل الهوبيت في تركيا المعروفة في سلسلة الأفلام الخيالية الشهيرة Lord of the Rings، وصارت اليوم واقعاً ملموساً في منطقة باشا بهتشي في محافظة سيواس.

وهي منازل مجهّزة بكافة الخدمات والمرافق من الداخل، وتعكس صورة مطابقة لتلك المنازل التي ظهرت في سلسلة أفلام سيد الخواتم من الخارج.

منازل الهوبيت في تركيا
منازل الهوبيت في تركيا

ضمن تلك الطبيعة الساحرة والمتنزّه الصغير، تسعى بلدية سيواس جاهدةً لبناء المزيد من منازل الهوبيت، وتحيط بتلك المنازل طبيعة خلابة.

كما تشتهر مدينة سيواس كثيراً بالينابيع المعدنية، والجوامع الأثرية.

2.   البحيرات السبع قرب بولو التركية

ولعشاق التأمّل والمسير ضمن الجمال الأثير، وعلى مسافة قريبة من ولاية بولو ضمن حديقة يديغولر الوطنية، يلتقي السياح بمجموعة من البحيرات الآسرات، تُعرف باسم البحيرات السبع نظراُ لعددها..

وتبلغ مساحتها قرابة 25 ألف متر؛ أكبر البحيرات فيها تمتاز بعمق يمتد لنحو 20 متراً، وحول البحيرات ثمة أماكن عديدة لقضاء الوقت الجميل، وتناول ما لذّ وطاب ضمن المطاعم هناك.

كما يجد الروّاد مسارات مختلفة للمشي، والتّمتّع بالمشاهد البديعة الماتعة، من أشجار الزان والبلوط والصنوبر، والعديد من الشّلّالات الطبيعية الخلابة.

ولفصل الشتاء وما يميّزه في هذه الحديقة، فرصة لممارسة التزلج في بعض مناطق أرضها.. حيث الجليد يغطيها، وستجد هناك منافذ لتأجير بعض المعدات الخاصة لذلك.

3.   كابدوكيا مدينة المناطيد والعفاريت

تقع كابديا في ولاية نوشهر وسط تركيا، حيث الجهة الشرقية من هضبة الأناضول.. وتتجلّى في كابدوكيا عراقة التاريخ وغرابة الأسماء، وروعة المتاحف والقصور.

ولا تنفك الحياة السماوية تُضفي لذّة فريدة، حيث مئات المناطيد والرحلات الجوية المتواصلة على مدار النهار.

كابادوكيا
كابادوكيا.. مدين الجن والمناطيد في تركيا

ضمن الشتاء الجميل في كابدوكيا، لا تنفصل متعة عيش تجربة رحلة المنطاد بدءاً بالنفخ وإشعال النيران فيه، إلى انطلاقته في الأعالي..

هناك سيتمتع السيّاح بروعة الطبيعة البيضاء المغطاة بالثلوج، والقمم الجبليّة، ومشاهدة ما يعرف بمداخن الجن، في قرية غوريم الحجرية.

 

والجدير بالذكر أن المواصلات في تركيا، وتنوعها الكبير بين برية وبحرية وجوية، وسهولة دفع أجورها، ووصولها لسائر مناطق تركيا، تسهل على السياح كثيراً طرق تنقلهم، بل تجعل من رحلاتهم وتجوالهم بين المدن والأرياف، متعاً متجددة كل مرة.

السياحة الشتوية في تركيا، عالم مدهش من الترفيه بلا حدود! فلا تفوت فرصتك اليوم..

تحرير: بروبرتيزغيت© – بوابة العقار في تركيا.

المصدر: الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1