الاخبار

التأمين في تركيا

التأمين في تركيا | كل ما تحتاج معرفته عن أنواعه وقوانينه

يتمتع قطاع التأمين في تركيا بمزايا عديدةٍ تجعله يتصدر قائمة أنظمة التأمين في العالم، فهو يتسم باحتوائه أنواعاً كثيرةً يحتاجها ويطلبها المواطنون والمقيمون على الأراضي التركية، في كل زمان مكان.

ما أنواع التأمين في تركيا؟

يتوفر على الأراضي التركية العديد من شركات التأمين المتميزة بخدماتها الخاصة، الصحية، والاجتماعية، والتقنية، والفردية، والعقارية، وغيرها كثير من خدمات التأمين التي توفر الراحة وتدخل الاطمئنان على الإنسان؛ وقد سبق لنا استعراض أنواع تأمين العقارات في تركيا، وفيما يلي أبرز خدمات التأمين الأخرى في تركيا سنتناولها في الفقرات التالية:

التأمين على ودائع الادخار

تهدف إلى حماية الودائع التي قام الأشخاص بالتأمين عليها لدى شركة التأمين، وتوفر تغطية خاصةٍ بحيث تضمن حماية الودائع المذكورة.

تأمين المرور

إن الازدحام المروري الذي تعاني منه بعض المناطق التركية، يتطلب وجود شركات تأمين المرور في تركيا، بهدف تغطية الأضرار التي قد تواجه أصحاب المركبات، وتنقسم خدمة تأمين المرور إلى قسمين هما:

تأمين المرور الإلزامي

يعد التأمين الإلزامي في تركيا تأميناً واجباً فرضته الحكومة التركية على سائر أصحاب المركبات؛ وهذا النوع من التأمين يغطي مسؤولية المؤمن له وسائق المركبة المسجل، تجاه الغير، عما قد تسببه لهم المركبة المؤمنة من إصابات جسدية.

تأمين المرور في تركيا

التأمين المرور الشامل (غير الإلزامي) KASKO

هو تعويض الحادث المروري والسرقات وأضرار الكوارث الطبيعية، حيث يضمن هذا التأمين حصول مالك المركبة على تعويضٍ عن كافة الأضرار التي تلحق بالمركبة والسائق وفي كافة الأحوال، أي سواءً كنت المتسبب بالحادث أم كان الطرف الآخر هو المتسبب، وهذا التأمين اختياريٌ، لكنه يغطي كافة متطلبات التأمين الإلزامي أيضاً.

التأمين الصحي والضمان الاجتماعي

تتوفر في تركيا خدماتٌ صحيةٌ عالية الجودة، ويستطيع جميع الأشخاص الموجودون بطريقةٍ قانونيةٍ على الأراضي التركية فضلاً عن المواطنين، الحصول على الخدمات الصحية العامة والخاصة بسهولةٍ وبأسعارٍ معقولةٍ وبخطواتٍ بسيطة.

سنتعرف معاً على أنواع التأمين الصحي وطريقة استخراجه من الدوائر الحكومية التركية، كما يمكن لأي شخص وبخطواتٍ سهلةٍ جداً الحصول على التأمين الصحي واستخدامه لكثيرٍ من الأغراض الضرورية في حياته العامة.

توفر الحكومة التركية العديد من أنواع التأمين الصحي والضمان الاجتماعي، حسب جنسية الشخص إن كان مواطناً تركياً، أو أجنبياً مقيماً في تركيا بصفةٍ قانونية، وكذلك تختلف حسب مستوى الدخل الذي يحصل عليه الفرد.

تأمين البطاقة الخضراء – يشيل كرتYeşil Kart

تمنح الحكومة التركية البطاقة الخضراء للعائلات التي يحصل فيها الفرد فعلياً على أقل من ثلث الحد الأدنى للأجور (الراتب الأصغري الصافي)، ويستفيد جميع أفراد العائلة حاملي البطاقة الخضراء من كافة الخدمات الصحية الحكومية فقط مجاناً، بينما لا يتمكنون من الحصول على الخدمات الطبية غير الحكومية “الخاصة”.

التأمين الطبي العام GSS

يتمكن المواطن التركي من الحصول على التأمين الصحي العام في حال زيادة دخل الفرد عن ثلث الراتب الأصغري الذي أقرته الدولة التركية، لكن يتوجب على الفرد حينها أن يدفع 3% من قيمة دخله المعتمد عن الفرد الواحد.

يتمكن معظم أفراد العائلة من الحصول على التأمين العام عند توفر الشروط التالية:

  • الأب والأم في جميع الحالات
  • الأطفال دون سن الثامنة عشر.
  • الأبناء دون سن الواحد والعشرين الذين يدرسون في الثانوية.
  • الأبناء دون سن الخامسة والعشرين الذين يدرسون في الجامعة.

ويحق للفرد الأجنبي المقيم في تركيا لفترةٍ تزيد عن مدة عام واحد الاستفادة من التأمين الصحي العام.

التأمين الصحي في تركيا
التأمين الصحي في تركيا

تأمين الضمان الاجتماعي  GSK-SSK

هو تأمينٌ شاملٌ يحتوي على كافة الخدمات الصحية التي يرغب بها الفرد، ففيه الضمان الاجتماعي للفرد، والضمان الصحي، والراتب التقاعدي، بما يتوافق والقوانين التركية وبلوغ سن التقاعد في تركيا.

ومن الجدير ذكره، أن الفرد الذي يختار هذا النوع من التأمينات في تركيا، يستفيد من الخدمات التي تقدمها معظم المؤسسات الصحية الخاصة مقابل أجورٍ رمزيةٍ فقط.

 تأمين الباغكور Bağkur

وهو نظام تأمينٍ فريدٌ من نوعه ولا يكاد يوجد مثيلٌ له في العالم، حيث يشمل الأشخاص الذين لا يعملون في القطاعين العام والخاص.

فالأفراد غير الحاصلين على فرص عملٍ إطلاقاً، يمكنهم الاشتراك بتأمين الباغكور شرط ألا يكونوا مشتركين في صندوق التقاعد أو في الضمان الاجتماعي، وذلك بعد دفع مبلغٍ بسيطٍ شهرياً للباغكور.

ويمكّنهم نظام الباغكور لاحقاً من الاستفادة من حق التقاعد بعد استيفاء شرط سداد 15 إلى 25 سنةٍ تقريباً.

كذلك يستفيد المسجل بالباغكور من خدمات المعاينات مجاناً ويدفع فيما عدا ذلك 20% من تكاليف العلاج والدواء.

استخراج التأمين الصحي في تركيا

لاستخراج التأمين الصحي في تركيا تحتاج فقط إلى:

  • صورة عن جواز السفر.
  • وثيقة إثبات عنوان السكن (مثل فواتير الكهرباء والماء، أو قيد العنوان من دائرة النفوس أو بوابة الحكومة الإلكترونية).

ثم تتجه إلى شركة التأمين الصحي التي تحتاجها وفقاً للشرح المسبق حسب وضعك في تركيا وحاجة عائلتك، وتقوم بطلب نوع التأمين اللازم لتحصل عليه خلال دقائق فقط.

مزايا التأمين الصحي في تركيا

  • التشخيص والفحص في المشافي التركية الحكومية مجاناً.
  • تخفيضاتٌ علاجيةٌ وتخفيضٌ على أسعار الأدوية.
  • الرعاية الصحية للأبناء والزوجة.
  • يكون التأمين الصحي الخاص بالسفر “التأمين السياحي” إلزامياً عند السفر إلى تركيا.
  • بعض أنواع التأمين الصحي المحددة، تكون مطلوبة عند تبديل الإقامة من نوع لآخر.التأمين الصحي

ملاحظات هامة عن التأمين الصحي في تركيا

عند اتخاذ قرار استخراج التأمين الصحي في تركيا لابد من معرفة بعض النقاط الضرورية:

  • التأمين الصحي يجب أن يكون شاملاً لمدة الإقامة المطلوبة.
  • يجب توفر عقد تأمين لضمان قبول التأمين الصحي.
  • لكل فردٍ من الأفراد تأمينٌ صحيٌ منفصلٌ وسعرٌ منفصلٌ عن الآخر بحسب العمر.
  • لا يحتاج الأطفال تحت سن الثامنة عشرة لتأمينٍ صحيٍ للحصول على الإقامة.
  • لا يحتاج الأجانب البالغون الذين تجاوزوا سن الخامسة والستين لاستخراج هذا التأمين في تركيا للحصول على الإقامة.

كان هذا عرضاً شاملاً لجميع أنواع التأمين في تركيا، إذا رغبتم الاستفسار عن تفاصيل أي نوع منها، فيسعدنا خدمتكم في ذلك وفي كافة شؤون الحياة في تركيا بعد شرائكم لعقاركم الجديد.

تحرير: بروبرتيز غيت©

المصدر: Turkiye finans

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1